الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

نيويورك ونيوجيرسي وهاواي تحاكم ترامب

بدأت ولايات نيويورك ونيوجيرسي وهاواي الأمريكية بإجراءات مقاضاة إدارة الرئيس دونالد ترامب، بسبب ما قام باتخاذه من خطوات لتقويض الانتخابات الرئاسية عبر عرقلة عمل خدمة البريد.

وأعلنت المدعية العامة في نيويورك ليتيسيا جيمس، بعد انتهاء جلسة استماع في الكونغرس لرئيس خدمة البريد لويس ديجوي الداعم لترامب، عن رفع دعوى في واشنطن، وقالت في بيان: “إنّ إبطاء عمل خدمة البريد ليس أكثر من تكتيك لقمع الناخبين”، واصفةً تصرفات ترامب بأنها انتزاع للسلطة.

وأضافت جيمس: “إنّ هذه الأعمال الاستبدادية لا تهدّد فقط ديمقراطيتنا وحقنا الأساسي في التصويت، بل أيضاً صحة الأمريكيين ورفاهيتهم المالية في جميع أنحاء البلاد”.

وتبنّى مجلس النواب الأمريكي، الاثنين، نصاً يقضي بمنح مساعدة بقيمة 25 مليار دولار لخدمة البريد في البلاد، وذلك في الوقت الذي يتوقع فيه إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة عن طريق المراسلة في الثالث من تشرين الثاني المقبل.

ويسعى ترامب إلى منع إجراء مثل هذا التصويت وعمد أكثر من مرة إلى التشكيك في نتائجه، زاعماً أن الانتخابات ستتعرض للتزوير فيما رفض مدير الخدمة البريدية للولايات المتحدة لويس ديجوي المقرب من ترامب وأحد أكبر المتبرعين لحملته الرئاسية استخدام البريد في الانتخابات وهو يعمل منذ توليه منصبه في الربيع لفرض تعديلات على الخدمة البريدية يقول منتقدوها إنها ستؤدي إلى إبطاء إيصال البريد وهو ما سيؤثر على سير عملية الانتخاب.

وكان ترامب توقع مؤخراً أن يستغرق تحديد نتائج الانتخابات أسابيع وربما أشهراً، معزّزاً الشكوك باحتمال تلاعبه بخدمة الاقتراع البريدي، فيما حذّرت صحيفتا “واشنطن بوست” و”نيويورك تايمز” الأمريكيتان من محاولة ترامب سرقة الانتخابات الرئاسية وذلك عن طريق منع فرز الأصوات عبر البريد.

في الأثناء، تتواصل المظاهرات المحتجّة على العنصرية الأمريكية، فيما بدأت مقاضاة إدارة الرئيس دونالد ترامب في ثلاث ولايات لتعطيله خدمة البريد، حيث أعلنت السلطات الأمريكية مقتل شخصين وإصابة آخرين جراء إطلاق نار جرى أثناء مظاهرات عمت مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاً على استهداف الشرطة لأمريكي من أصل إفريقي يدعى جاكوب بليك.

وقالت إدارة شرطة مدينة كينوشا في تغريدة على “تويتر”: “إنّ إطلاق النار أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخر نقل على إثر ذلك إلى المستشفى لكن حياته ليست بخطر”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نقلت عن قائد شرطة المدينة ديفيد بيث قوله: “إنّ إطلاقاً للنيران وقع خارج محطة وقود، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين”، مشيراً إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث.

وتواصلت المظاهرات بعد أن اشتبك المحتجون مع الشرطة بالقرب من محكمة المنطقة فى مدينة كينوشا، كما احتشدوا خلف حواجز معدنية تحيط بالمحكمة، حيث أطلق عناصر الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي عليهم.

وكان حاكم ولاية ويسكونسن الأمريكية تونى ايفرز أعلن، الثلاثاء، حالة الطوارئ لقمع الاحتجاجات على إطلاق الشرطة النار على بليك، وذلك في جريمة جديدة تضاف إلى سجل الجرائم العنصرية في الولايات المتحدة.