الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

توليد الكهرباء من جسم الإنسان

طور علماء من الجامعة الروسية الوطنية للعلوم والتقنية نوعا جديدا من الأجهزة الموفرة للطاقة تعتمد على الخلايا الحرارية التي تحول الحرارة إلى طاقة كهربائية، ويدعم هذا الابتكار إمكانية تصنيع بطاريات محمولة تولّد الكهرباء مباشرة من سطح الجسم البشري حتى من سطح الملابس، وعرضت هذه التقنية في قسم الطاقة المتجددة في الجامعة.

وتعد الكهرباء التي تستخلص من مصدر حراري بسبب الاختلاف في درجة الحرارة، إحدى أكثر المجالات الواعدة لإنتاج الطاقة الخضراء، إذ يحيط بنا هذا الاختلاف في الجهد، أو في تدرجات درجة الحرارة، في كل مكان سواء كان مبنى يتعرض لسخونة الشمس، أو وسيلة نقل عام، أو حتى حرارة جسم الإنسان، ولكن المشكلة أن الخلايا الحرارية الكهروكيميائية الحديثة تنتج طاقة منخفضة نسبيا.

وتوصل علماء من الجامعة الروسية الوطنية للعلوم والتقنية إلى حل لهذه المشكلة يعتمد على نوع جديد من الخلايا الحرارية يتكون من أقطاب أكسيد المعادن والكهرل المائي. ويزيد هذا المزيج التيار الكهربائى مع خفض المقاومة الداخلية للعنصر في الوقت ذاته نتيجة وجود الماء، وسترفع هذه العملية من إنتاج الطاقة بمعدل 10 إلى 20 مرة مقارنة بالتقنيات السابقة، لتصل الطاقة إلى 0,2 فولت عند درجة حرارة قطب كهربائى 85 درجة مئوية.