ثقافةصحيفة البعث

الأبعاد الإنسانية في غنائية عز الدين الأمير

في مبادرة مميّزة، أقام فرع دمشق لاتحاد الكتّاب العرب فعالية ثقافية فنية أدبية بعنوان “الأبعاد الإنسانية في غنائية الفنان عز الدين الأمير – شهادات وآراء”، قدّمتها سناء الصباغ التي قالت إن الموسيقى هي لغة الطبيعة وغذاء الروح، ومن هنا جاء الاحتفاء بتوقيع ألبوم جديد يُضاف إلى باقة إصدارات الفنان عز الدين الأمير الذي يعتبر مدرسة غنائية فنية متفردة وتجربة تمتدُّ قرابة الخمسة وعشرين عاماً من الكفاح على المستويين الإنساني والإبداعي والفني، وتأتي عنونة ألبومه “تبدأ الخطوات” حاملةً هذا المعنى.

الإنسان والكلمة

بدوره قدّم الشاعر فرحان الخطيب شهادة قال فيها: عز الدين الأمير حالة موسيقية غنائية، تشكَّلت ضمن بيئة اجتماعية، لها مكوناتها التي تنبثق منها رؤى الفن بشكل عام، إن كان شعراً، أو قصة أو رواية، أو سينما أو مسرحاً أو دراما، ولعلَّ أقرب ما يكون إلى الذائقة البشرية هو الغناء لأنَّه حمّالٌ للكلمة التي تعبّر عن أحاسيس ومشاعر الناس بالدّرجة الأولى، وكان صاحبُ الصوت الجميل يصدح بها سبّاقاً إلى الأداء، قبل وجود الآلة الموسيقية التي رافقته لاحقاً بفضل ابتكارها عند كل شعب بطريقة خاصة، والعنصر الاجتماعي طاغٍ على أغاني عز الدين الأمير، حيث اختار الكلمة التي تعبّر عن مجمل الحالات الاجتماعية، التي نستطيع أن نسميها إنسانية الإنسان من أمل وألم ووجع وتفاؤل ومحبة، فعز الدين لم يقترب من الكلمة المجانية الخاوية من المعنى، بل التصق بالكلمة المعنى قبل كلّ شيء.

سمة خاصة

تحمل تجربة الأمير الفرادة والابتكار على غير مجال – كما قال الإعلامي سامر الشغري – وأضاف: لم يسعَ لتقليد أحد أو لتكرار تجربة سابقة، بل سعى نحو المضمون الفكري العالي، ولم يكن ضمن اهتماماته البهرجة، والشكل الجذاب، لذلك أغانيه ذات سمة خاصة، فلا نستطيع سماعها ونحن نعمل، أو نقود السيارة، بل يجب أن نسمعها بكامل تركيزنا وطاقتنا، ولو أراد الفنان الأمير الشهرة لمضى في حقل الأغنية السائدة أو لعاد إلى تجارب الأقدمين فكرّرها أو استنسخ منها، لذلك لا يمكن وصف تجربته بالجماهيرية، لكن من المؤكد أنها مبتكرة وفريدة وصادقة وعميقة تحتاج إلى الكثير من التسويق والحملات الإعلانية لتصل إلى شريحة أكبر.

خلاصة الحياة

بدوره قدّم المايسترو الفنان نزيه أسعد شهادة قال فيها: في أغاني عز الدين الأمير تجد المقدمة الرومانسية، انسيابية معبّرة تشرح خلاصة حياتنا مع الصور المتنوعة، اللحظة الوحيدة التي يتوقف فيها الزمن والتاريخ والأيام، كل صورة تحمل ذكريات هذه الصور، عيارها حركة تمزيق باليد بسيطة، حالة المنحني ما هو مصير هذه الصور التي استوقفت الإنسان خلال حياته في محطات مهمة ونقاط انعطاف حوّلت مجرى أيامه، كانت صوراً مصيرية، ولكنها ستصبح صوراً مهترئة أو محترقة. لقد ترجم لنا عز الدين فحوى حياتنا بمفرداته الموسيقية ونقلنا عبر اللحن إلى استذكار واسترجاع ما مضى.

صاحب رسالة

يرى الفنان سليمان حرفوش أن عز الدين صاحب رسالة صادقة فيما يقدم، وقد حاول البعض ثنيه عن السير في طريق الفن الجاد، ولكنه صاحب رسالة، وقال إن هذه التجارب تستحق وقفات مطولة من الإعلام، وتسليط الضوء عليها ودراستها ومنحها ما تستحق من الوقفات المضيئة.

نجم مضيء

لم تقتصر الشهادات في تجربة عز الدين الأمير على سورية فقط، وإنما حصل على شهادات عربية حيث تحدث من المغرب العربي الشاعر والكاتب الطيب بن عبيد قائلاً: لامست أنغام الفنان عز الدين الأمير الإنسانية في كل مجال، وتمثّل آلامها ومعاناتها، نجم مضيء في سماء الفن، يجيد الشعر والغناء، لم يتبع أمواج العصر، وبقي متمسكاً باللحن الأصيل فهزّ لواعج العشاق.

ومن ليبيا الملحن والمؤلف والموسيقي عبد السلام القرضاب قال بشهادته: إنه ملحن موسيقي، جلّ أغانيه رائعة. وكان لمصر مشاركة للمخرج والممثل والملحن سامي منصور الذي قال: إنه مطرب ذو إحساس مرهف، وملحن مميّز، استطاع بموهبته الفذة أن يلفت انتباه بعض الفنانين المصريين، ولحّن لهم العديد من الأغاني الجميلة.

ومن الجزائر تحدثت د. زينب لوت: قدم عز الدين الأمير الفن الجاد، مركزاً على أهم القيم الوطنية الإنسانية الروحية الوجدانية، تغنى باللغة الفصحى، وهو على علم ودراية بها، كما غنى الفن المحكي، وهو فن صعب، حيث تصبح الأغنية حاملة لمقاييس فنية ولغوية وأداء والتزام بقضايا حضارية إنسانية وجدانية.

ومن اليمن قال المايسترو محمد قحوم: اختار عز الدين الفن الهادف وليس الفن التجاري الذي يحتاجُ إلى الكثير من الجهد والتعب للاستمرار في ظل ظروف الإنتاج التي تحتاج إلى ميزانيات هائلة، وأنا شخصياً تستهويني هكذا تجارب فيها رسالة سامية هادفة ونحن نحتاجُ إلى مجموعة كبيرة من الفنانين تنتهج هذا النوع من الفن، لنعود بفننا إلى مصاف النخبة.

“تبدأ الخطوات

في الختام تمّ توقيع ألبوم “تبدأ الخطوات” من قبل الفنان عز الدين الأمير الذي قال: السير في هذا الطريق والعمل لإنجاز هذا الفن هو نقش على الحجر بقشة، وهو أمر صعب، والخطوات بطيئة بسبب وعورة الطرق، ونحن نحمل رسالة فن هادف ضمن أعمالنا يجب أن نحافظ عليها، لنوصل رسالة التسامح والتعايش والسلام، نحن بحاجة إلى هكذا فن في ظل هذه الظروف التي نعيشها.

جُمان بركات