أخبارصحيفة البعث

الجيش الليبي يقضي على متزعم “داعش” في شمال إفريقيا

أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر أنه تمكن من قتل متزعم داعش الإرهابي في شمال إفريقيا خلال غارة بمدينة سبها الجنوبية. وقال المتحدث باسم الجيش أحمد المسماري إن أبو معاذ العراقي كان من بين تسعة مسلحين قتلوا خلال الغارة لكن لم يتم التعرف على هويته إلا بعد ذلك، مبينا إن أبو معاذ العراقي المعروف أيضا باسم أبو عبد الله العراقي دخل ليبيا عام 2014 وأصبح قائد الجماعة في 2015 عندما قُتل سلفه.

في الأثناء، ناشدت منظمة العفو الدولية الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر بشكل كامل في تعاونه مع السلطات الليبية في ملف عشرات آلاف اللاجئين والمهاجرين في ليبيا.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير بعنوان “بين الحياة والموت: اللاجئون والمهاجرون في ليبيا محاصرون في حلقة مفرغة من الانتهاكات إن ليبيا الدولة التي مزقتها سنوات من الحرب أصبحت بيئة تتسم بعداء أشد للاجئين والمهاجرين الذين يبحثون عن حياة أفضل.

وأوضح التقرير أنه بدلا من توفير الحماية لهم فإنهم يقابلون بمجموعة من الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان ويلقى عليهم اللوم بشكل جائر الآن عن انتشار وباء فيروس (كوفيد-19) بناء على آراء عنصرية للغاية وكارهة للأجانب.

وأشار التقرير إلى أنه بعد المعاناة المفرطة في ليبيا يجازف اللاجئون والمهاجرون بحياتهم في البحر طلبا للأمن والأمان في أوروبا حتى يتم اعتراضهم ويعادون إلى ليبيا. وشددت المنظمة على أنه يجب على الاتحاد الأوروبي وبلدانه الأعضاء إعادة النظر بشكل كامل في تعاونهم مع السلطات الليبية الأمر الذي يجعل أي دعم إضافي مشروطا باتخاذ إجراءات فورية لوقف هذا الانتهاكات ضد اللاجئين والمهاجرين.

من جهة اخرى علّقت كازاخستان عمل ثلاث شركات طيران لانتهاكها حظر بيع الأسلحة، الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، وفق ما أعلنت الحكومة الكازاخستانية، وأفادت وزارة الصناعة في بيان لها أنها سحبت التراخيص المحلية من “أزي اير” و”سيغما ايرلاينز” و”جينيس اير”.