الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فرقة “التخت الشرقي” تحيي ذكرى وردة الجزائرية

أحيت فرقة التخت الشرقي المؤلفة من الوتريات وآلات التخت الشرقي والإيقاعيات بقيادة عازف الكمان عدنان سفر، ومشاركة عازف القانون عدنان جارور، وأحمد عبده عازف الناي، وجواد حريتاني عازف التشيللو ، وعرفان أبو الشامات عازف الكونترباص ورواد جلول- الرق- ورودي حصرون –الطبلة- بمشاركة المشرف والمعد على الأمسية عازف العود المغترب بالبرازيل ربيع بغدادي وغناء هدية السبيني وأحلام ديب ومحمد المصري مع الكورال، ذكرى وردة الجزائرية الملقبة بأسطورة المسرح الغنائي بأمسية غنائية بعنوان” روحي وروحك حبايب” في المركز الثقافي في كفرسوسة.

ولم تقتصر الأمسية على الغناء والموسيقا فكانت أشبه بسيناريو تعبيري للسيرة الذاتية والمسار الفني لوردة الجزائرية، التي حازت على أوسمة كثيرة منها نيشان الفنون والآداب من رتبة فارس- وردة فتوكي 1939-2012 -التي تعرضت لأزمات شديدة في حياتها الخاصة والعامة من خلال المقاطع الفاصلة بين الأغنيات بإلقاء الإعلامية رنا علي.

استهلت فرقة التخت الشرقي الأمسية التي اعتمدت على الصولو والتوزيع الثنائي والتوليفة الجماعية بعزف موسيقا “أكذب عليك” لتكون افتتاحية بالموسيقا الآلية. ثم غنت روحي وروحك حبايب، بصوت هدية السبيني، وتوقفت الفرقة مع أغنية “لولا الملامة” بالتناوب الغنائي بين هدية السبيني وأحلام ديب، وتميزت بدور الإيقاعيات وامتدادات الكمان، ثم غنت أحلام ديب “دموع عيني”، على مقام النهاوند والفواصل الموسيقية للناي والكمان. وغنى محمد المصري أغنية أحبابنا ياعيني تحية إلى فريد الأطرش الذي لحن لوردة. وحيا مشرف الأمسية ربيع بغدادي وردة بأغنية من تأليفه وتلحينه باللهجة المصرية “كل ثانية بتمر بي” سُبقت بصولو العود بعزفه ومن ثم تصاعد اللحن مع الإيقاعيات والفواصل بين الناي والإيقاعيات. وتابعت السبيني أغنية “شعوري نحيتك” تخللها صولو الكمان والتشيللو واختُتمت بأغنية الوداع. وقدم عازف القانون عدنان جارور أغنية قلبي سعيد.

وأوضحت المنشدة والمغنية هدى السبيني تلميذة حمزة شكور أننا بحاجة إلى استحضار زمن الطرب الأصيل وإحياء ذكرى عمالقة الطرب والإصغاء إلى الألحان الخالدة في الموسيقا العربية، وتابعت بأنها تميل إلى الطربيات التي تتوافق مع مساحات صوتها وتقديم روح الفنان من خلاله مع إضافات طفيفة من روحها، وأن إتقانها فن الإنشاد ساعدها على صقل صوتها لأن الإنشاد مدرسة بالموشحات الشرقية والأندلسية وبالموسيقا الصوتية.

تخلل الأمسية عرض فيديو توثيقي لمقاطع غنائية بين وردة وبليغ حمدي.

ملده شويكاني