رياضةصحيفة البعث

قمة نارية بين يوفنتوس ونابولي وبرشلونة يستضيف إشبيلية

يتجددّ الموعد اليوم مع منافسات الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى، ويعد هذا الأسبوع بمباريات من العيار الثقيل، والبداية كالعادة من الدوري الإنكليزي، حيث يحلّ توتنهام الثامن بأربع نقاط ضيفاً على مانشستر يونايتد الرابع عشر بثلاث نقاط، وستحاول كتيبة مورينيو تعويض نزيف النقاط بعد خسارة الجولة الأولى والتعادل في الأخيرة، وليتحقّق ذلك عليه تعويض غياب الويلزي غاريث بيل والكوري الجنوبي سون مين بسبب الإصابة، كما عليه تأمين خطوطه الخلفية أكثر لوقف اندفاع مارسيال وراشفورد ورفاقهما، أما فريق الشياطين الحمر والذي يتأخر عن منافسيه بمباراة، فعليه تحقيق الفوز والفوز فقط لتحسين مركزه قبل بدء الاستحقاقات الأوروبية.

وفي إيطاليا يعيش محبو الكالتشيو على وقع قمتين من العيار الثقيل لحساب الجولة الثالثة، الأولى تجمع بطل النسخ التسع السابقة يوفنتوس صاحب المركز السادس بأربع نقاط مع متصدّر الترتيب بست نقاط نابولي، ويتخوّف محبو السيدة العجوز من أداء فريقهم رغم كل المقومات التي يمتلكها، فمدربهم الجديد بيرلو لم يستقرّ بعد على التشكيلة الأنسب لكل هؤلاء النجوم، وربما يمكن تبرير أفعاله حالياً، إذ نادراً ما واجه الفريق صعوبةً في المنافسات المحلية، وهو بما يقوم به يسعى لدخول بطولة دوري الأبطال بأفضل طريقة لعب ممكنة، أما نابولي فأمامه فرصة كبيرة جداً لمواصلة سيطرته على الدوري.

أما القمة الثانية فتجمع الإنتر الثالث بست نقاط ولاتسيو العاشر بثلاث نقاط، ويطمح الفريق الأزرق والأسود لمتابعة انتصاراته معتمداً على الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز والبلجيكي روميلو لوكاكو في الهجوم، ولكن عليه تحسين منظومته الدفاعية.

إسبانياً، يترقّب عشاق الليغا قمة الجولة الخامسة والتي تجمع بين برشلونة وإشبيلية، حيث سيحاول البارسا متابعة عروضه القوية مع مدربه الجديد الهولندي رونالد كومان، والذي إلى الآن يبدو أنه يعرف ما يقوم به، فالأجواء هادئة داخل الملعب وخارجه، ما يدلّ على انتهاء آثار مشكلة نجم الفريق ليونيل ميسي وإدارة النادي.

*الجدول الكامل

الدوري الإنكليزي (الجولة الرابعة)

مباريات الغد: تشيلسي- كريستال بالاس 2.30 ظهراً، إيفرتون– برايتون 5 عصراً، ليدز يونايتد- مانشستر سيتي 7.30 مساءً، نيوكاسل– بيرنلي 10 مساءً.

مباريات الأحد: ليستر سيتي- وست هام، ساوثامبتون- وست بروميتش ألبيون 2 ظهراً، أرسنال– شيفيلد، ولفرهامبتون– فولهام 4 عصراً، مانشستر يونايتد– توتنهام 6.30 مساءً، أستون فيلا- ليفربول 9.15 مساءً.

الدوري الإيطالي (الجولة الثالثة)

مباريات اليوم: فيورنتينا– سامبدوريا 9.45 مساءً.

مباريات الغد: ساسولو– كروتوني 4 عصراً، جنوى– تورينو 7 مساءً، أودينيزي– روما 9.45مساء.

مباريات الأحد: أتالانتا– كالياري 1.30 ظهراً، بنيفنتو– بولونيا، لاتسيو– إنتر، بارما– هيلاس 4 عصراً، ميلان– سبيزيا 7 مساءً، يوفنتوس– نابولي 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني (الجولة الخامسة)

مباريات الغد: بلد الوليد– إيبار 2 ظهراً، أتلتيكو مدريد– فياريال 5 عصراً، ريال سوسيداد– خيتافي، إلتشي– ويسكا 7.30 مساءً، فالنسيا- ريال بيتيس 10 مساءً.

مباريات الأحد: أوساسونا- سيلتا فيغو 1 ظهراً، ديبورتيفو ألافيس- أتلتيك بلباو 3 عصراً، ليفانتي- ريال مدريد 5 عصراً، قادش– غرناطة 7.30 مساءً، برشلونة– إشبيلية 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– تقابل توتنهام ومانشستر يونايتد من قبل في 162 مباراة بجميع المسابقات وحقّق الشياطين الحمر الفوز في 84 مباراة وحقّق السبيرز الفوز في 38 مباراة، وتعادلا 40 مرة.

– خسر جوزيه مورينيو ثلاث مباريات في الدوري ضد الفريقين الذي سبق له أن تولى تدريبهما (تشيلسي ومانشستر يونايتد).

– تواجه يوفنتوس ونابولي في 172 مباراة بمختلف البطولات، فاز اليوفي في 82 مباراة، وخسر في 41 مباراة، فيما كان التعادل في 49 مباراة.

– تقابل الإنتر ولاتسيو في 58 لقاء لحساب الدوري، فاز فيها نادي العاصمة بـ 18 لقاء، بينما فازت أفاعي مدينة ميلان بـ 19 لقاء، وانتهت 21 مباراة بالتعادل.

– فشل برشلونة في الفوز بآخر لقاء جمعه مع إشبيلية لأول مرة خلال 16 مباراة في جميع البطولات بوجود ليونيل ميسي.