أخبارصحيفة البعث

موسكو: مستعدون لمساعدة سورية في الحصول على لقاح كورونا

أكد نائب رئيس مجلس الدوما الروسي بيوتر تولستوي استعداد موسكو لمساعدة أقرب حلفائها ومن ضمنهم سورية في الحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وقال تولستوي خلال لقائه أمس مجموعة من الأطباء السوريين الذين يزورون موسكو حالياً: إن “بلداناً كثيرة تبدي اهتمامها في الحصول على اللقاح لاستخدامه من أجل حماية الناس”، موضحاً أن هذه المساعدة “ستقدم إلى أقرب حلفائنا بالدرجة الأولى”.

بدوره أعرب رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما ليونيد سلوتسكي عن ثقته بأن زيارة الوفد السوري ومباحثاته في روسيا ستساعد في مكافحة وباء كورونا، مؤكداً أن اللقاحين الروسيين الأول والثاني سيرسلان إلى سورية “التي تتمتع بأولوية في الحصول على هذين اللقاحين الروسيين”.

وتأتي زيارة الوفد السوري ضمن إطار المحفل الروسي السوري لتبادل الخبرة الطبية وتعزيز العلاقات المهنية والعلمية.

وتتولى تنظيم المحفل مؤسسة (روس سوترودنيشسفو) الروسية بدعم من مجلس الأعمال السوري الروسي والسفارة السورية في موسكو.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، في وقت سابق، عن تسجيل لقاح ثان ضد فيروس كورونا طوره مركز “فيكتور” الحكومي الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية.

وصرح بوتين في مستهل اجتماع حكومي افتراضي: بودي أن أبدأ بأنباء سارة عن تسجيل مركز “فيكتور” في مدينة نوفوسيبيرسك لقاحاً روسياً ثانياً مضادا لفيروس كورونا يحمل اسم “إيبي فاك كورونا”.

وصرح بوتين بأن روسيا تعتزم أيضا تسجيل لقاح ثالث ضد الفيروس التاجي قريبا يعمل على تطويره مركز تشوماكوف الخاص بإنتاج الأدوية المضادة للفيروسات التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

من جانبها، أكدت نائبة رئيس الحكومة تاتيانا غوليكوفا التي تترأس غرفة العمليات الخاصة بمحاربة انتشار كورونا في روسيا أن الحزمة الأولى من لقاح مركز “فيكتور” والتي تضم 60 ألف جرعة ستنتج في المستقبل القريب على أن يبدأ المركز المذكور تجاربه السريرية في مختلف أنحاء روسيا وبمشاركة 40 ألف متطوع.

وأشارت غوليكوفا إلى أن لقاح مركز تشوماكوف يخضع حاليا للاختبارات السريرية التي من المقرر أن تنتهي قبل مطلع ديسمبر القادم.

وأصبحت روسيا في آب الماضي أول دولة تسجل لقاحا مضادا لفيروس كورونا وشرعت في إنتاجه.

ويحمل اللقاح الروسي الأول ضد الفيروس التاجي اسم “سبوتنيك V” وطوره معهد “غاماليا” الفدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة.

في سياق آخر كشف استطلاع جديد للرأي أن نصف المواطنين الروس يتابعون باهتمام السياسة الخارجية لبلادهم ويعتبرون أنها ناجحة.

ووجد الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة الرأي العام الروسية أن 51 بالمئة من المواطنين الروس يتابعون نهج السياسة الخارجية لروسيا و49 بالمئة من المشاركين منهم بالاستطلاع يرون انها ناجحة.

وأشار الاستطلاع إلى أنه من بين النجاحات التي حققتها السياسة الخارجية الروسية وفق المشاركين هي مساعدة سورية بشكل فعال في مواجهة الإرهاب والاستجابة للوضع الأخير في بيلاروس والمقاومة الفعالة للضغوط الغربية.

ورأى 28 بالمئة من المستطلعة آراؤءهم أن موسكو لا تتصرف بحزم كاف فيما يتعلق ببولندا ودول البلطيق على خلفية التوسع العسكري لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في تلك المنطقة.

يذكر أن الاستطلاع أجري في الفترة ما بين الـ 25 إلى الـ 27 من أيلول الماضي بمشاركة ألف شخص تزيد على أعمارهم عن 18 عاماً.