رياضةصحيفة البعث

ختام متميز لمعسكر الحكام.. وتخوف من تقلص عدد الدوليين

اختُتم أمس في صالة الفيحاء بدمشق المعسكر الأول النوعي لحكام كرة السلة الذي أقامته اللجنة المختصة في اتحاد اللعبة، وشارك فيه نحو 35 حكماً من مختلف الدرجات والمحافظات، وحضر بعض فتراته رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا الذي أكد على أهمية دور التحكيم في تطور اللعبة.

المعسكر الذي استمر لمدة ثلاثة أيام تمّ فيه إعطاء محاضرات نظرية وأخرى عملية، تركز أغلبها حول شرح التعديلات الجديدة على قانون اللعبة الصادر عن الاتحاد الدولي.

ويأتي هذا المعسكر استمراراً للمعسكرات التي سبق وأن أقامتها لجنة الحكام، وتأتي قبل انطلاق الموسم الجديد، خاصة وأن عدد الحكام الدوليين “الفعالين” حكمان فقط هما (وسام الزين وعليا الياسين)، كما تملك سلتنا ثمانية حكام على اللائحة الدولية غير فعالين و28 حكماً من الحكام الجدد الذين ينتظرون دورهم ليتمّ اعتمادهم على اللائحة الدولية، خاصة وأن معظم الحكام الدوليين السابقين أعمارهم كبيرة.

رئيس لجنة الحكام ماهر أبو هيلانة أشار لـ”البعث” إلى أن المعسكرات لن تتوقف لتطوير الحكام، إضافة إلى أن هناك خطة عمل لتطوير الكوادر التحكيمية للأعوام الأربعة المقبلة، وتتضمن إطلاق المدرسة السورية لتعليم التحكيم في كل المحافظات. وكشف أبو هيلانة عن مشاركة الحكام الشباب في المعسكرات الخارجية، وفي هذا السياق تمّ إرسال الحكمين هاني صلاح ويغيش نظريان مع بعثة منتخبنا الوطني لمعسكر روسيا، مع مشاركة حكام النخبة في معسكرات الاتحاد الدولي التي ستقام في سلطنة عمان وبلغاريا، والاستمرار في إقامة المحاضرات “الأون لاين” مع الخبرات الدولية، والتوجّه للجان الفنية الفرعية بإعطاء أفضلية تحكيم الطاولة للحكام الجدد لاكتساب الخبرة حسب الإمكان، وتوفير الضمان الصحي للحكام على نفقتهم الخاصة، على أن تُدفع على أقساط من مستحقاتهم الشهرية.

كما أشار أبو هيلانة إلى أن اللجنة المؤقتة تقدّمت إلى المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام بمقترح زيادة أجور الحكام بما يتناسب مع الأوضاع الحالية، على أن يتقاضى الحكام مبلغ 25 ألف ليرة عن قيادة كل مباراة، لافتاً إلى أنه في حال فشل منتخبنا بالتأهل للنهائيات الآسيوية وتراجع ترتيبنا الدولي فإن عدد الحكام الدوليين سيتأثر وستخسر سلتنا حصتها.

عماد درويش