أخبارصحيفة البعث

البيان الختامي لمؤتمر الوحدة الإسلامية: ضرورة الدفاع عن المقدسات

أكد البيان الختامي للمؤتمر الدولي الرابع والثلاثين للوحدة الإسلامية، الذي انعقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس هذا العام بسبب جائحة كورونا، ضرورة الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الفورية للدفاع عن المقدسات الإسلامية في فلسطين المحتلة ودعم المقاومة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية ومنها الجولان العربي السوري ومزارع شبعا اللبنانية وغيرها.

ودعا المشاركون بالمؤتمر في البيان إلى تشكيل جبهة موحدة من قبل الدول الإسلامية لمواجهة الغطرسة الصهيونية والعالمية ومحاولات بث الكراهية ضد الإسلام في العالم الغربي التي تقودها الصهيونية العالمية.

ورحب البيان بمبادرة الأمين العام للجمعية العالمية للتقريب بين المذاهب لتشكيل الاتحاد الإسلامي بهدف تنظيم التعاون والتنسيق بين دول العالم الإسلامي مشددا كذلك على أهمية تقديم المبادرات من البلدان الإسلامية واستخدام الخبرات العالمية لتحقيق تقدم المجتمعات الإسلامية.

كما لفت البيان إلى انتشار فيروس كورونا في مختلف بلدان العالم مبينا أن هذه الأزمة كشفت مرة أخرى ضعف وسوء إدارة وعدم كفاءة القوى العالمية الكبرى في التعامل مع أبعاد الأزمة وعواقب تقدمها ولاسيما في المجال الاقتصادي ومشيرا كذلك إلى الحاجة لمعالجة الفقر وعدم المساواة في جميع أنحاء العالم وخاصة في مجال الصحة في البلدان ذات القوة الاقتصادية الضعيفة.

واقترح المشاركون في المؤتمر عقد اجتماع لوزراء الصحة والعلاج والتعليم الطبي في البلدان الإسلامية للاستفادة القصوى من قدرة كل بلد على الوقاية من جميع الأمراض المعدية وعلاجها ومكافحتها ولاسيما وباء كوفيد 19.

وكانت أعمال المؤتمر بدأت في الـ 29 من تشرين الأول الماضي ولمدة أربعة أيام تحت عنوان “التعاون الإسلامي في مواجهة الكوارث”، بمشاركة علماء ومفكرين من 47 دولة إسلامية.