الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

استشهاد طفلين بانفجار لغم بدير الزور و”قسد” تختطف 20 شاباً في الرقة

استشهد طفلان جراء انفجار لغم في محيط بلدة العزبة بريف دير الزور التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” المدعومة من الاحتلال الأمريكي.

وذكرت مصادر أهلية أن لغما زرعه مسلحو ميليشيا قسد في وقت سابق انفجر في بلدة العزبة بريف دير الزور الشمالي والواقعة تحت سيطرة الميليشيا ما أدى إلى استشهاد طفلين أثناء تجوالهما في المكان.

كما اختطفت ميليشيا قسد  عددا من الشبان في مدينة الرقة لإجبارهم على القتال في صفوفها.

وذكرت مصادر محلية أن مسلحين من ميليشيا قسد طوقوا عدة أبنية في عدد من أحياء مدينة الرقة وداهموا منازل فيها وأقدموا على اختطاف 20 شاباً وسوقهم تحت تهديد السلاح إلى معسكرات تدريب لزجهم في القتال في صفوف الميليشيا قسرا.

وداهمت مجموعات مسلحة من ميليشيا قسد على مدى الأسابيع الأخيرة معظم قرى وبلدات أرياف الحسكة ودير الزور والرقة واختطفوا عشرات الشباب من أبنائها لاقتيادهم إلى معسكرات خاصة بها وزجهم في صفوفها لخدمة أجنداتها المرتبطة بقوات الاحتلال الأمريكي في المنطقة.

وقفة احتجاجية لكوادر وتلاميذ مدينة القامشلي

بالتوازي نفذت الكوادر الإدارية والتعليمية بمشاركة طلبة وتلاميذ مدينة القامشلي وقفة احتجاجية أمام المجمع التربوي تنديدا باستيلاء ميليشيا قسد على المدارس بالقوة وإغلاقها وحرمان الطلاب من التعليم وتحويل بعضها إلى مقرات لها.

وطالب المشاركون في الوقفة بضرورة تدخل الجهات المعنية والمنظمات الإنسانية لوقف ممارسات ميليشيا قسد المدعومة من قبل قوات الاحتلال الأمريكي والتي تهدد مستقبل أبناء المحافظة من الطلاب والتلاميذ مؤكدين ضرورة افتتاح المدارس وتدريس المناهج المعتمدة من قبل وزارة التربية السورية.

ورفع الطلبة والتلاميذ لافتات تطالب بفتح مدارسهم وعدم حرمانهم من حقهم في التعليم ورفض ممارسات ميليشيا قسد ومخططاتها الانفصالية.

وأشارت الكوادر الإدارية والتعليمية إلى أن ممارسات ميليشيا قسد جريمة يجب أن تعاقب عليها كونها تحرم آلاف الأطفال من التعليم وتؤثر بشكل مباشر على استقرار العملية التعليمية وتؤدي إلى تدني مستوى التعليم.

من جهتهم لفت عدد من الطلبة والتلاميذ إلى أن استيلاء ميليشيا قسد على المدارس تسبب بفرض واقع تعليمي صعب ضمن المدارس الحكومية وما تعانيه من ازدحام في الشعبة الصفية الواحدة مطالبين بضرورة وقف هذه الممارسات وترك المدارس وتسليمها لمديرية التربية كي يتسنى لهم العودة إلى مقاعد الدراسة.