رياضةصحيفة البعث

كبار أوروبا يتصارعون على بطاقات نصف نهائي دوري الأمم

بعد أن حجزت فرنسا أول بطاقات دور نصف نهائي مسابقة دوري الأمم الأوروبية، بقيت ثلاث بطاقات تتصارع عليها خمسة منتخبات هي الأقوى في أوروبا، وربما تملك حظوظاً متقاربة هي: ايطاليا، وهولندا، وبولندا عن المجموعة الأولى، وبلجيكا والدانمارك عن المجموعة الثانية، وألمانيا واسبانيا عن المجموعة الرابعة.

وسيحسم غداً وبعده مصير هذه البطاقات بنهاية منافسات الجولة السادسة من البطولة، حيث تنتظر عشاق المستديرة قمتان من العيار الثقيل: الأولى بين المنتخبين الألماني والاسباني، وسيكون ملعب لاكارتوخا في اشبيلية مسرحاً لهذه المباراة الكلاسيكية، وبعد التعادل على أرضه في مباراة الذهاب ونجاحه بتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط، سيحاول فريق الماكينات الألمانية فرض قوتها منذ الدقائق الأولى للمباراة لتحقيق الفوز كون حصد النقاط الثلاث سوف يؤهله إلى النهائيات، أما في حال الخسارة فسيفشل بالتأهل للمرة الثانية توالياً، في المقابل يحتل المنتخب الاسباني ثاني الترتيب برصيد 8 نقاط، وسيسعى للقتال على أرضية الملعب من أجل انتزاع الفوز من المانشافت.

وفي المواجهة الثانية سيكون المنتخب الهولندي أمام مهمة صعبة لإعادة إنجازه في النسخة الأولى عندما يلاقي منافسه البولندي، حيث تفصله نقطة عن متصدر المجموعة المنتخب الايطالي الذي تنتظره مباراة سهلة أمام متذيل المجموعة منتخب البوسنة والهرسك، ويحتاج منتخب الطواحين حصد نقاط المباراة الثلاث وانتظار هدية من المنتخب البوسني، والأمر نفسه ينطبق على رفاق الهداف ليفاندوفسكي الذين لن يكون أمامهم سوى الفوز لإبقاء حظوظهم في التأهل.

أما ثالث البطاقات فستحسمها مباراة بلجيكا والدانمارك لحساب المجموعة الثانية، ويكفي منتخب الشياطين الحمر المتصدر بـ 12 نقطة، نقطة واحدة للعبور إلى المربع الذهبي للبطولة، فيما تحتاج الدانمارك صاحبة النقاط العشر للفوز.

وللتذكير تتأهل إلى الدور نصف النهائي من المسابقة الفرق الأربعة التي تتصدر المجموعات الأربع في المستوى الأول، ويقام هذا الدور من مباراة واحدة دون اللجوء إلى نظام الذهاب والإياب، أما الفرق الأربعة أصحاب المراكز الأولى في المستويين الثاني والثالث فتتأهل إلى المستوى الأعلى، بينما تهبط الفرق الأربعة أصحاب المراكز الأخيرة في المستويين الأول والثاني إلى المستويين الأدنى، في المقابل يتأهل الفريقان متصدرا مجموعتي المستوى الرابع إلى المستوى الثالث.

 

الجدول الكامل

مباريات الثلاثاء: فرنسا- السويد، مالطة- جزر فاروه، لوكسمبرغ- أذربيجان، اسبانيا- ألمانيا، كرواتيا- البرتغال، أندورا- لاتفيا، سويسرا- أوكرانيا، الجبل الأسود- قبرص، جبل طارق- ليشتنشتاين 9.45 مساء.

مباريات الأربعاء: ألبانيا- روسيا البيضاء، كازاخستان- ليتوانيا، 5 مساء، أرمينيا- مقدونيا، جورجيا- استونيا، 7 مساء، البوسنة والهرسك- ايطاليا، النمسا- النرويج، التشيك- سلوفاكيا، بولندا- هولندا، المجر- تركيا، ايرلندا الشمالية- رومانيا، اليونان- سلوفينيا، انكلترا- ايسلندا، بلجيكا- الدانمارك، ويلز- فنلندا، ايرلندا- بلغاريا، صربيا- روسيا، كوسوفو- مولدوفا، 9.45 مساء.

 

أرقام وإحصائيات

– تواجه المنتخبان الألماني ونظيره الاسباني 17 مرة سابقاً، فاز فيها الألمان في 5 لقاءات، وخسروا مثلها، وكان التعادل في 7 مباريات.

– التقى المنتخب الفرنسي ومنافسه السويدي 18 مرة، فاز فيها الديوك 8 مرات، فيما كان الفوز من نصيب السويديين في 6 مناسبات، وتعادلا في 4 مباريات.

– تقابل المنتخبان الهولندي والبولندي 12 مرة في جميع المسابقات، فاز فيها الطواحين 6 مرات، وخسروا 3 مباريات، وكان التعادل سيد الموقف في المباريات 3 المتبقية.

– التقى المنتخبان الانكليزي والايسلندي مرتين رسمياً، ومرة واحدة ودياً، وكان الفوز من نصيب الانكليز مرتين، فيما فاز الايسلنديون مرة واحدة وكانت في يورو 2016.