أخبارصحيفة البعث

الدفاع الصينية: واشنطن تمثل التهديد النووي الأكبر في العالم

بكين – وكالات   

أكدت وزارة الدفاع الصينية أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تنشر المخاطر النووية على نطاق واسع بحجة تعزيز الردع النووي، وتبذل كل ما في وسعها للحفاظ على هيمنتها النووية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان: إنّ واشنطن تمثّل أكبر تهديد نووي في العالم، وتلجأ إلى أي وسيلة للحفاظ على هيمنتها.

وأكد تشيان، أنّ التصريحات الأميركية بشأن القلق من تطور القدرات النووية العسكرية للصين، هي “نغمة قديمة مكرّرة لا أكثر”، وأنّ تضخيم ما يسمى بـ “التهديد النووي الصيني”، هو ذريعة لبناء قواتهم النووية، “وهو ما تعارضه الصين بشدة”.

وأشار تشيان، إلى أنّ واشنطن “تنشر المخاطر النووية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، على نطاقٍ واسع بحجة تعزيز الردع النووي، وتبذل كل ما في وسعها للحفاظ على هيمنتها النووية”.

ودعا المتحدث الصيني واشنطن إلى توجيه قلقها نحو “مسألة تصريف اليابان للمياه الملوثة”، بدلاً من “تضخيم التهديد النووي الصيني غير الموجود”.

وشدّد على أنّ بلاده “تلتزم بشدّة باستراتيجية نووية دفاعية، وتلتزم سياسة عدم البدء باستخدام الأسلحة النووية، ولا تشارك في سباق التسلح النووي، وتحافظ على قواتها النووية عند الحد الأدنى الضروري لضمان الأمن الوطني”.

وأوضح تشيان أن أمريكا “تتمسك بتصور خاطئ للصين، وتتخذ إجراءات غير معقولة لاحتوائها وقمعها”.

كذلك، ندّد بتدخّل واشنطن في الشؤون الصينية الداخلية، “من خلال بيع الأسلحة لتايوان وتعزيز العلاقات العسكرية معها”.