أخبارصحيفة البعث

موسكو تحبط مخططاً إرهابياً

كشف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، الأربعاء، عن إحباط عدد من العمليات الإرهابية التي سعى تنظيم “داعش” الارهابي الى تنفيذها في العاصمة موسكو، وقال الجهاز في بيان: إن إرهابيين من منطقة آسيا الوسطى كانوا يخططون لهجمات في موسكو، وأوضح البيان “أن عناصره تمكنت من اعتقال أحد أعضاء الخلية في مقاطعة فلاديمير المجاورة لمقاطعة موسكو، وهو من مواطني إحدى دول آسيا الوسطى”، دون أن يحدد مكان تواجد المشتبه بهم الآخرين.

وذكر البيان أنه “تم العثور في أماكن إقامة المتطرفين على عبوة ناسفة، إضافة إلى مواد أخرى ووثائق”، كما أشار إلى وجود معلومات تدل على أن الخلية عملت على التجنيد وجمع الأموال لصالح الإرهابيين.

يذكر أنه في شهر آب الماضي أعلن مركز أمن المعلومات لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أنه تمّ تدمير قناة لتجنيد إرهابيي “داعش” وإرسالهم إلى سورية في مقاطعتي تتارستان وداغستان ومنطقة تيومين، وتمّ اعتقال المنظم.

وجاء في بيان جهاز الأمن الفيدرالي: “قام جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بالتعاون مع الخدمة الفيدرالية للرقابة المالية لروسيا على أراضي جمهورية تتارستان، بحظر أنشطة عضو في التنظيم الإرهابي الدولي “داعش”، بالمشاركة في تنظيم قناة عبر الحدود لإمداد داعش بالموارد”

أما في شهر حزيران 2020، فأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إحباط مخطط إرهابي كان سينفذه “داعش” في منطقة فلاديكافكاز، واعتقلت مواطناً روسياً كان يخطط للسفر إلى الشرق الأوسط “للمشاركة في أنشطة تنظيم داعش الإرهابية”.

وكان مدير جهاز الأمن الفيدرالي، ألكسندر بورتنيكوف، أعلن في منتصف الشهر نفسه، أنه على مدى السنوات العشر الماضية، تم منع ما يقرب من 160 هجوماً إرهابياً في البلاد.