الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق فعالية “ثقافتي هويتي” في الحسكة

الحسكة _ إسماعيل مطر

أكد  مدير الثقافة عبد الرحمن السيد أن الثقافة شأن الجميع وليس فقط المؤسسات الثقافية، مشيرا إلى أهمية شعار احتفالية أيام الثقافة السورية لهذا العام “ثقافتي هويتي” هذه الهوية التي أراد الأعداء زعزعتها عند الشعب لكن لم ولن ينالوا إلا الخيبات، مؤكدا على أن الوزارة تسعى ومن خلال هذه الأنشطة كلها الحفاظ على الإرث والتراث الثقافي للشعب السوري.

تخلل الافتتاحية تقديم عدة عروض فنية شملت الغناء والموسيقا ودبكات من الفلكلور الشعبي الذي تتميز به الجزيرة السورية والفرات حيث قدمت فرقة بارمايا العرس الشعبي الذي يصور الأعراس والتراثي والأفراح التي عكست جمالية اللباس التراثي في المحافظة، كما قدمت الفرقة مجموعة من اللوحات الفنية التي تتميز بها المنطقة.

كما شارك المسرح القومي في المحافظة بعرض مسرحي بعنوان /فرحة/ من تأليف المخرج إسماعيل خلف وتمثيل باسل حريب وجيندا عبد القادر، وتدور أحداثه حول قصة حب بين شاب وفتاة حكمت عليهم الظروف بالابتعاد والانفصال لتبقى ذكريات حبهم تزرع الفرح في نفسيهما والذكريات الجميلة المتأصلة والحنين والشوق. كما شمل اليوم الأول افتتاح معرض للأعمال اليدوية والتي صنعت من مخلفات البيئة وذلك بمشاركة عدد من الفنانين ضمت برنامج مهارات الحياة.