ثقافةصحيفة البعث

“حوار الحضارات أم صراع الحضارات”؟

الحديثُ عن حوار الحضارات نوع من الترف الفكري والثقافي. واحتفاءً بيوم الثقافة السورية “ثقافتي هويتي” أقامت مكتبة الأسد الوطنية ندوة فكرية تحت عنوان “حوار الحضارات أم صراع الحضارات” أدارها د. محمد الحوراني.

صراع الحضارات
تحت عنوان “حضارات العالم: صراع وتنافس أم تفاعل وتكامل” قال د. خلف الجراد: إن حالة النقاشات والسجالات وانقسام الرؤى والتيارات والمرجعيات في مسألتي الصدام أو الصراع الحضاري من جهة والدعوات المطالبة، ولأسباب مختلفة للحوار الحضاري ظهرت على شكل تنازع وتعدّد واستقطاب على صعيد الحجج الثقافية مع نظائرها السياسية. كما أن المتابعة للمقارنات التراكمية في بعض المراكز البحثية العربية بيّنت مدى تسييس دعوات الحوار الآتية من الغرب، حيث تمّ توظيف الحوار في الاستراتيجيات الكلية، مع استمرار جولات الصراع التي توظف فيها بعض فئات الغرب السياسية والفكرية الأطروحات الحضارية الثقافية والدينية بأهداف سياسية. وهنا يبرز السؤال الإشكالي: ما جدوى الحوار مع الغرب إذن؟ لأن الحوار –كما نفهمه- ليس مجرد أداة من أدوات السياسة الخارجية، لكنه في الأساس استراتيجية شاملة وتعبير عن رؤية معرفية ذات تأثيرات متعدّدة المستويات.

وأضاف د. الجراد: لا بد أن ندرك أن حوار الحضارات هو موضوع سياسي يقوم على قاعدة ثقافية يمكن أن تُستدعى كعامل مساعد، ومن ثم علينا أن نحسن من توظيف البعد الثقافي كأداة من أدوات السياسة الخارجية، ومسألة تجديد الخطاب الديني تشكل بعداً دينامياً في إصلاح منظومتنا الحضارية.

البوصلة
وعن رواية “البوصلة رؤية الشرق في رواية الغرب: حضور حوار وصراع” قال د. وائل بركات: لولا الترجمة لكنّا نعيش شعوباً متصارعة لا يفهم بعضنا الآخر، وتظهر رواية “البوصلة” للروائي الفرنسي ماتياس إينار شوقاً غربياً نحو الشرق الذي أمدّ حضارته بعوالم من النور والخيال والإبداع، وبصور من ليالي السحر في ألف ليلة وليلة، وبإضافات في الموسيقى يتوقف عندها معظم موسيقيي العصر الحديث. وترافق ذلك مع عشق أوروبي أظهره الكتّاب والفنانون في مؤلفاتهم، لا يبدأ مع فيكتور هيجو وشاتوبريان ورامبو ونيرفال وغيرهم الكثير، لكنه أيضاً لا ينتهي بما جادت به روح الشرق على وجدان بيتهوفن ومينديلسون وشتراوس وغيرهم من الموسيقيين الأوروبيين الذين ما زالوا يدهشون بعبقريتهم أسماع العالم حتى اليوم. إنها الروح الشرقية التي لوّنت عالم الغرب، وانعكست فيه دهشة وسحراً، وبحث عنها المستشرقون طويلاً.
وأضاف د. بركات: تتمحور الأهمية الأساسية لهذه الرواية في تكريمها الدراسات الغربية المنفتحة على عالم الشرق وحبها له وشغفها به، وفي كثافة المعلومات الدقيقة والمهمّة والأسماء الاستشراقية والأدبية والفنية والموسيقية بصورة خاصة التي تأثرت بالشرق واستعرضتها على صفحاتها، وفي كشفها عن حقائق موضوعية في هذه العلاقة الشائكة بين الطرفين. ولابد أن نذكر هنا أيضاً حساسية القضايا التي تثيرها وأهميتها، فهي ترحل بنا كبساط طائر إلى مواضع مختلفة في بلدان مشرقية، في جانب موازٍ يقف القارئ مذهولاً أمام كمّ المعلومات الثقافية والفكرية والتاريخية ونوعيتها التي تتحفنا بها الرواية لدرجة تصبح مرهقة للذاكرة، لشدة ما تجوّلت في أماكن وذكريات.

تنشد الرواية عموماً إظهار أن الحوار بين الثقافات مصيره صيانة العالم من المخاطر المؤلمة التي تتهدّده والتي قد تودي به إلى النهاية المفجعة بهلاك الإنسان عن هذه الأرض. ويبذل المؤلف إينار جهوداً واضحة مستعيناً بالوقائع والحقائق وبشيء من الخيال لتوضيح فكرته التي يؤكدها بحشد هائل من الأسماء والأعمال والمؤلفات التي تثبت تأثير الشرق بالغرب.

انغلاق وانفتاح
وعن “الثقافة بين الانفتاح والانغلاق” تحدث د. عاطف البطرس بالقول: في عالم اليوم الذي تستبيحه وسائل الاتصال والإعلام التي تكوّن العقول وتحدّد أمزجة المتلقي يصعب التقوقع والانغلاق أو الوقوف في وجه ما يصدر من حزم المعلومات والأفكار والثقافات المتعدّدة، إذ تكمن المشكلة في عملية الاستقبال والاختيار ماذا نأخذ من المصدّر إلينا وماذا نرفض؟ عملية الاستقبال تخضع لأسس ومعايير تمليها متطلبات الحاضر واستحقاقات المستقبل، وهذه تحدّدها الإرادة والرغبة في الماهيات التي نسعى إلى تكوينها والمرتكزة على معرفة من نحن، وهذا يعيدنا إلى طرح سؤال الهوية في علاقاتها المتشابكة مع الآخر.
وأردف د. البطرس: ثمّة ثلاثة مواقف من هذه العملية المتداخلة والمعقدة، الأول يقول بالانفتاح على العالم بكل أرجائه دون قيد أو شرط وعلى كل ما يصدر وينتج دون غربلة أو تحليل، والموقف الثاني يدعو إلى إغلاق الأبواب والاحتماء بالخصوصيات والموروثات خوفاً عليهما من الضياع والذوبان تحت وهج وقوة وجبروت ما تنتجه الآلة المتقدمة في الدول المتطورة، والسد المنيع هو الاحتماء والتسلح بالأصالة، والموقف الثالث يقول علينا أن نتخلّص من الثنائية الضدية القاتلة المبنية على أساس الانفتاح المطلق أو الانغلاق المطلق بالانتقال إلى النسبية والتعامل على أساس التقاطع والالتقاء بين الوافد بعد غربلته وبين المحلي بعد تخليصه مما علق به بفعل التقادم والثقل التاريخي في عملية تخصيب وتفاعل خلاق يحافظ على التنوع والاختلاف.

جُمان بركات