الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

في أقل من أسبوع.. طفرة ثانية من كورونا تضرب بريطانيا!

أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأربعاء إن بلاده رصدت سلالة جديدة أخرى من فيروس كورونا، قال إنها “أكثر قدرة على الانتقال” من السلالة المكتشفة مؤخراً، فيما أعلنت السلطات الصحية أنها سجلت 39237 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مقارنة بـ36804 يوم الثلاثاء، وأفادت بأنها وثقت 744 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مقارنة بـ 691 يوم الثلاثاء.

والسلالة المكتشفة هي الثانية في ظرف أقل من أسبوع، وأصيب بها مخالطان لأشخاص قادمين من جمهورية جنوب أفريقيا.

وأعلنت وزارة الصحة في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي رصد طفرة جينية جديدة للفيروس قد تكون السبب في زيادة عدد حالات الإصابة في البلاد في الآونة الأخيرة.

وقال هانكوك في إفادة صحفية: “بفضل القدرات العالية في علم الجينوم لدى جنوب أفريقيا، رصدنا حالتين مصابتين بسلالة جديدة أخرى من فيروس كورونا هنا في المملكة المتحدة”، وأضاف: “كلاهما من المخالطين لحالات قادمة من جنوب أفريقيا خلال الأسابيع القليلة الماضية”.

وتكافح بريطانيا بالفعل لكبح انتشار سلالة متحوّرة من الفيروس أكثر قدرة على الانتقال بنسبة تصل إلى 70 بالمئة.

وقال هانكوك: إن السلالة الجديدة الأخرى شهدت تحوّلاً أكبر، وإنها أكثر عدوى على ما يبدو، وأضاف: يجري إخضاع المخالطين للمصابين بالسلالة الجديدة للحجر الصحي كما يتعين على جميع من كانوا في جنوب أفريقيا خلال الأسبوعين الماضيين الخضوع لحجر صحي، وتابع: إن السلطات تفرض قيوداً فورية على السفر من جنوب أفريقيا.

وذكر الوزير أن حالات الإصابة بكورونا ارتفعت بنسبة 57% في الأسبوع الماضي، لافتاً أن بلاده تشهد الآن تقريباً نفس الذروة التي كانت خلال الموجة الأولى من الفيروس، كما شدد على ضرورة اتخاذ الحكومة البريطانية إجراءات للحد من انتشار الفيروس.

وخلال الأيام الماضية أعلنت بريطانيا ومن بعدها وهولندا وجنوب إفريقيا والدنمارك ظهور سلالة جديدة من الفيروس على أراضيهم.

والأحد قال وزير الصحة البريطاني: إن سلالة كورونا الجديدة التي تمّ اكتشافها مؤخراً باتت خارج نطاق السيطرة، مشيراً أنها ظهرت بشكل أساسي في أيلول الماضي.

كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن السلالة الجديدة لها قدرة انتشار أسرع، لافتاً أنه لا توجد بيانات تشير إلى أنها أكثر فتكاً من السلالة الأصلية.

وبعد علان لندن انتشار السلالة المتحورة الأولى علقت أكثر من 40 دولة السفر من بريطانيا أو فرضت قيوداً على القادمين منها.

من جهتها أغلقت استكلندا حدودها مع باقي أراضي المملكة المتحدة قبيل الإعلان عن السلالة الجديدة.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الماليزية الكشف عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا في 60 عينة مأخوذة من مرضى بالفيروس في ولاية صباح الشرقية.

ونقلت صحيفة “ذي ستار” المحلية عن وزارة الصحة، أنه “لم يعرف بعد ما إذا كان هذا النوع من الفيروس معديا أو أكثر عدوانية من المعتاد”، وأضافت أن “الطفرة الجديدة تشبه السلالة التي تم اكتشافها في جنوب إفريقيا وأستراليا وهولندا”.

وقال المدير العام للصحة نور هشام عبد الله، إنه “لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت السلالة معدية أكثر من النسخة الأم للفيروس”، وأضاف: “اكتشفنا هذه الطفرة في 60 عينة مأخوذة من مرضى في ولاية صباح شرقي البلاد”.