الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

“قسد” تعرقل وصول التلاميذ إلى مدارس الحسكة.. وتجرّف عشرات المنازل في الرقة

تواصل ميليشيا قسد المدعومة من الاحتلال الأمريكي منع دخول وسائل النقل إلى مركز مدينة الحسكة الأمر الذي عرقل وصول التلاميذ إلى مدارسهم، وذلك في إطار سلسلة انتهاكاتها المرتكبة بحق الأهالي والتضييق عليهم.

وبينت مديرة تربية الحسكة الهام صورخان أن استمرار ميليشيا “قسد” منع دخول وسائل النقل إلى مركز المدينة أعاق دخول تلاميذ المدارس، ولاسيما أن غالبية هؤلاء التلاميذ يأتون من مختلف الأحياء إلى المدارس التي تدرس المناهج الحكومية، في ظل استمرار محاولات ميليشيا قسد فرض مناهج تخدم نزعتها الانفصالية.

وأشارت صورخان إلى أن غالبية تلاميذ الأحياء يعتمدون على وسائل نقل عامة وخاصة للوصول إلى مدارسهم واقتصر الدوام على تلاميذ المدارس والطلاب القاطنين في مركز المدينة.

وأكدت مديرية التربية اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لانطلاق الفصل الدراسي الثاني في المدارس لناحية إجراء عمليات صيانة وإصلاح للمدارس بالتعاون مع المنظمات الدولية إضافة إلى إجراء حملة تنظيف وتعقيم فيها والتأكيد على الكوادر الإدارية والتدريسية الالتزام بتطبيق الإجراءات الخاصة للتصدى لوباء كورونا والحد من انتشاره.

وتستمر ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي بممارساتها الرامية إلى وقف مسيرة العلم في محافظة الحسكة وحرمان الآلاف من الأطفال والشباب من التعليم من خلال استيلائها على نحو 93 بالمئة من مدارس المحافظة في مختلف المراحل الدراسية إضافة إلى عرقلتها وصول الأطفال والشباب إلى المدارس الحكومية لفرض نزعاتها وسياساتها الانفصالية خدمة لأجندات الاحتلال الأمريكي.

وفي الرقة، ذكرت مصادر محلية  أن آليات جرف وهدم تابعة لميليشيا “قسد” قامت بمؤازرة مجموعات من مسلحي الميليشيا بتجريف عشرات المنازل شمال دوار حزيمة بذرائع متعددة.

وتوغل ميليشيات “قسد” ضمن المناطق التي تحتلها في ممارساتها بحق المدنيين من اختطاف وسرقة محاصيل زراعية وممتلكات وتجريف منازل بغية التضييق على الأهالي لدفعهم لترك منازلهم ومنعهم من الخروج بمظاهرات احتجاجية مناهضة للميليشيات تطالب بخروجها من مناطقهم.

وفي ريف دير الزور الشرقي خطفت ميليشيا “قسد” 3 مدنيين من بلدة الشحيل وذلك وسط تنامي رفض الأهالي لوجود عناصر الميليشيا وحواجزها ونقاط انتشارها في المنطقة.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أنه في إطار سياساتها القمعية والتضييق على الاهالي أقدمت مجموعات مسلحة تابعة لميليشيا “قسد” على اختطاف 3 مدنيين من بلدة الشحيل التابعة لناحية البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

ولفتت المصادر إلى أن الأهالي العزل تجمعوا وسط البلدة في محاولة لردع الاعتداءات المتكررة لمسلحي ميليشيا “قسد” ومنعها من مداهمة المنازل حيث استخدمت الأخيرة السلاح لتفريق الأهالي.

وخطفت الميليشيا الأربعاء الفائت 12 مدنياً خلال مداهمة قرى العزبة ومعيزيلة وطيب الفال بريف دير الزور الشمالي وقرية الصبح بالريف الشرقي واقتادتهم الى جهة مجهولة.

بالتوازي، ذكرت مصادر محلية لـ سانا أن مسلحاً من ميليشيا “قسد” قتل جراء إطلاق النار عليه على أطراف بلدة الحوايج شرق دير الزورـ في حين أن عبوة ناسفة زرعها مجهولون في وقت سابق انفجرت أثناء مرور رتل عسكري تابع للميليشيا قرب بلدة الكسرة غرب دير الزور ما أدى لوقوع إصابات في صفوفهم.

وفي الحسكة أفادت مصادر محلية بأن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة عسكرية تابعة لميليشيا “قسد” على طريق تل حميس الهول جنوب شرق الحسكة ما أدى إلى مقتل وإصابة من فيها.

وتشهد المناطق التي تنتشر فيها مجموعات من ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي هجمات مستمرة تطال نقاطهم ومحاور تحرك آلياتهم العسكرية في منطقة الجزيرة السورية ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات منهم خلال الفترة الماضية حيث قتل أمس الأول 4 مسلحين على الاقل وأصيب آخرون في هجمات متفرقة استهدفت آلياتهم العسكرية في الحسكة ودير الزور.