ثقافةصحيفة البعث

تكريم صاحب جائزة الدولة التشجيعية للنقد والدراسات والترجمة

حمص- البعث

كرّم د. عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث د. عادل داوود من قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة البعث لنيله جائزة الدولة التشجيعية لعام 2020 في مجال النقد والدراسات والترجمة الممنوحة من وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية لأول مرة لمترجم، وذلك تقديراً له على عطائه الإبداعي والفكري والفني.

وأشار د. الخطيب خلال التكريم إلى أهمية الجائزة ودورها في تعزيز القيمة الثقافية والإبداعية في هويتنا السورية، وهي تشجيع لنشاط الترجمة وعمل المترجمين ودعم لخطوات رفد الثقافة العلمية والأدبية السورية بالجديد المفيد، لأن الترجمة مُعين على النهضة، فالمشروع الثقافي لا يحدُّه حدٌّ، ويُبنى طوراً بعد طور.

وأكد د. طلال خليل عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أن جامعة البعث تقدم كامل الدعم لباحثيها المتميزين الذين يعكسون الوجه العلمي المشرق للجامعة ويساهمون من خلال أبحاثهم في خدمة المجتمع، مشيراً إلى أن الدكتور عادل داوود تدرَّج في الدراسات الأكاديمية ويقوم بأعمال بحثية تأليفاً وترجمةً في مجالات مختلفة من الفكر والنقد.

وأعرب د. عادل داوود عن سعادته وتقديره لهذا التكريم وحصوله على وسام تقدمه الدولة السورية، خاصة وأنه أول مترجم ينال هذه الجائزة مما يشجعه على العمل والمثابرة ومواصلة أعماله الفكرية، لافتاً إلى أهمية الفكر الثقافي وضرورة التمسك به، وخاصة في هذه الفترة التي تمرّ بها البلاد العربية بمواجهتها لمحاولات طمس الهوية الثقافية.

يُذكر أن د. عادل داوود من مواليد حلب 1980 يعمل أستاذاً مساعداً في قسم اللغة الفرنسية بجامعة البعث، حاصل على إجازة في اللغة الفرنسية وآدابها من جامعة حلب، حاصل على دبلوم تأهيل وتخصّص في الترجمة والتعريب من جامعة حلب، حاصل على دبلوم دراسات عليا في الدراسات الأدبية من جامعة البعث، ماجستير في اللغويات والعلوم المعرفية من جامعة كان باس نورماندي في فرنسا.

من أعماله المترجمة: التواصل المتعدّد اللغات- أغنيات لها- خمسة أسابيع في المنطاد- الاحتماء بالعد- القصة الحقيقية- الأمير الصغير.