رياضةصحيفة البعث

مانشستر سيتي يستقبل أرسنال.. وديربي ميلان يخيم على المشهد في إيطاليا

تشهد الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى مباريات قمة في الإثارة، أولها وكالعادة في إنكلترا، حيث تشهد الجولة الخامسة والعشرون من الدوري الممتاز مواجهة قوية بين متصدّر الترتيب مانشستر سيتي وأرسنال العاشر والباحث عن أي نقطة تستطيع حمله صعوداً في سلم الترتيب، أما السيتيزنز المرتاح إلى وضعه بفارق 10 نقاط عن أقرب ملاحقيه مانشستر يونايتد، ففكره يتركز حالياً على منافسات دوري الأبطال، البطولة التي عجز عنها  مدرّبه بيب غوارديولا منذ تركه تدريب برشلونة، وفي مواجهة إنكليزية أخرى يتأهب حامل اللقب النسخة الماضية ليفربول السادس لخوض مواجهة ديربي الميرسيسايد أمام إيفرتون السابع، والتي يسعى من خلالها إلى العودة لطريق الانتصارات في الدوري بعد 3 هزائم متتالية محلياً، وهو هدف إيفرتون نفسه بعد تعادل وهزيمة في مباراتيه الماضيتين.

إيطالياً ينتظر عشاق الكرة الكالتشيو، مواجهة مثيرة بين الجارين الغريمين إنتر المتصدّر وميلان الوصيف، في قمة الجولة الثالثة والعشرين من المسابقة، ويصطدم الفريقان مع بعضهما ويفصل بينهما نقطة واحدة، حيث يسعى ميلان لتحقيق استفادة مزدوجة من موقعة الديربي بالفوز على غريمه التقليدي، فضلاً عن استعادة المركز الأول في الترتيب .

وسيكون ملعب سان سيرو مسرحاً لهذه المعركة الكروية، وبعد خسارة الأحمر والأسود لصدارته لأول مرة منذ 146 يوماً يعوّل ستيفانو بيولي مدرّب الميلان، على كتيبة النجوم التي يتقدمها الثنائي المكون من السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والجزائري إسماعيل بن ناصر للعودة إلى الصدارة، وتتبقى لميلان 15 مباراة في الدوري بعد هذه الواقعة، سبع منها ستكون أمام الكبار.

وفي إسبانيا، ستمرّ الجولة الرابعة والعشرون من الليغا دون مواجهة قوية تُذكر، فيرحل ريال مدريد الثاني لملاقاة بلد الوليد أحد متذيلي الترتيب في مباراة سهلة على الورق قبل موعده مع أتلانتا في بطولته المفضّلة دوري الأبطال، فيما يواجه برشلونة الثالث فريق قادش الخامس عشر، وهدفه مداواة جراحه بعد الهزيمة المرّة على يد باريس سان جيرمان في دوري الأبطال بأربعة أهداف لهدف.

الدوري الإنكليزي (الجولة 25)

مباريات اليوم: ولفرهامبتون- ليدز يونايتد 10 مساءً.

مباريات الغد: ساوثامبتون– تشيلسي 2.30 عصراً، بيرنلي- وست بروميتش ألبيون 5 مساءً، ليفربول– إيفرتون 7.30 مساءً، فولهام– شيفيلد 10 مساءً.

مباريات الأحد: وست هام– توتنهام 2 ظهراً، أستون فيلا- ليستر سيتي 4 عصراً، أرسنال- مانشستر سيتي 6.30 مساءً، مانشستر يونايتد– نيوكاسل 9 مساءً.

مباريات الاثنين: برايتون- كريستال بالاس 10 مساءً.

الدوري الإيطالي (الجولة 23)

مباريات اليوم: فيورنتينا– سبيزيا 7.30 مساءً، كالياري– تورينو 9.45 مساءً.

مباريات الغد: لاتسيو– سامبدوريا 4 عصراً، جنوى– هيلاس 7 مساءً، ساسولو– بولونيا 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: بارما– أودينيزي 1.30 ظهراً، ميلان– إنتر 4 عصراً، أتلانتا– نابولي 7 مساءً، بنيفنتو- روما 9.45 مساءً.

مباريات الاثنين: يوفنتوس- كروتوني 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني (الجولة 24)

مباريات اليوم: ريال بيتيس– خيتافي 10 مساءً.

مباريات الغد: إلتشي– إيبار 3 عصراً، أتلتيكو مدريد– ليفانتي 5.15 مساءً، فالنسيا- سيلتا فيغو 7.30 مساءً، بلد الوليد- ريال مدريد 10 مساءً.

مباريات الأحد: برشلونة– قادش 3 عصراً، ريال سوسيداد- ديبورتيفو ألافيس 5.15 مساءً، ويسكا– غرناطة 7.30 مساءً، أتلتيك بلباو– فياريال 10 مساءً.

مباريات الاثنين: أوساسونا- إشبيلية 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– التقى مانشستر سيتي وأرسنال في الدوري الإنكليزي 46 مرة، فاز أرسنال في 23 مباراة، بينما انتصر السيتي في 13 مباراة، وانتهت 10 مباريات بالتعادل، وسجل لاعبو أرسنال في شباك السيتي 70 هدفاً، بينما سجل لاعبو السيتي في شباك الغانرز 55 هدفاً.

– حصيلة مواجهات ميلان وإنتر في الكالتشيو، 66 انتصاراً  للإنتر و55 تعادلاً، و51 انتصاراً للميلان، وفي السنوات الأربع الأخيرة فشل ميلان بالفوز على الإنتر سوى مرة واحدة كانت في ذهاب هذا الموسم.

– فاز ريال مدريد في أربع من آخر خمس مواجهات لعبها في كلّ المسابقات وخسر واحدة، بينما خسر منافسه بلد الوليد في ثلاث مباريات من أصل آخر خمس لعبها وتعادل في الاثنتين المتبقيتين.