الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

منحى إصابات كورونا يتزايد.. وسورية تستعد لاستلام لقاح “سبوتنيك V”

أعلنت وزارة الصحة أنها رصدت ازدياداً “خلال هذا الأسبوع” بعدد حالات المراجعين لأقسام الإسعاف في المشافي بكل المحافظات ممن يعانون من أعراض تنفسية مشتبهة بأعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة في بيان: “من خلال الاستجابة المستمرة لجائحة كورونا وتقصي أي تطورات في هذا الموضوع تم تسجيل ازدياد في عدد الحالات المراجعة للمشافي ممن يعانون من أعراض تنفسية مشتبهة ويتم التعامل معهم وفق البروتوكول المعتمد وبمتابعة النتائج المخبرية لهم”، وأكدت الوزارة أنها تتابع أي تطور يطرأ على منحى الإصابات الذي بدأ بالازدياد، مجدداً مشددة على المواطنين ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية وعدم التهاون بها مطلقاً ولا سيما أن دول العالم تواجه سلالات متحورة جديدة من فيروس كورونا، وسورية لن تكون بمنأى عنها.

وسجلت وزارة الصحة يوم الاثنين 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح عدد الإصابات الإجمالي في سورية 15230.

إلى ذلك، قال السفير السوري لدى موسكو، رياض حداد، الثلاثاء، إن وزارة الصحة أنجزت كافة الإجراءات المطلوبة من أجل اعتماد لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا، وأضاف: إن وزارة الصحة في بلاده “مستعدة لاستلام الدفعات الأولى من لقاح “سبوتنيك V” التي سيقدّمها الأصدقاء الروس لسورية”، وأشار إلى أن وزارة الصحة تقوم بإعداد خطة وطنية لتلقيح الشعب السوري ضد فيروس كورونا.

ويعتبر لقاح “سبوتنيك V” أول لقاح مضاد لفيروس كورونا يتم تسجيله في العالم. وبالإضافة إلى ذلك سجّلت روسيا لقاحين آخرين، آخرها لقاح “كوفيفاك”، السبت الماضي، وفي تشرين الأول الماضي تم تسجيل لقاح “إيبيفاكورونا”.

وكان المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف جدد التأكيد على موقف بلاده الثابت الداعم لسورية في مختلف المجالات، ولاسيما في مجال توريد لقاح “سبوتنيك في” المضاد لفيروس كورونا.

ونقلت وكالة نوفستي الروسية عن بيسكوف قوله تعليقاً على تقارير إعلامية حول إمكانية توريدات لقاح “سبوتنيك في” الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى سورية: إن روسيا كانت وستظل تساعد سورية.