صحيفة البعثمحليات

محافظ القنيطرة يوجه بحفر مزيد من الآبار ووزير الموارد المائية بزيادة ساعات الضخ

القنيطرة – محمد غالب حسين

لم يحضر مدير الزراعة و الفلاحون لقاء وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد مع المعنيين بالشأن المائي في محافظة القنيطرة، علماً أنهم  الشريك الأساسي بالسدود و الري لتنفيذ الخطة الزراعية..!.

ولعل أبرز مجريات اللقاء ما طرحه محافظ القنيطرة عبد الحليم خليل لجهة زيادة المساحة التي يسمح بها بحفر آبار لمياه الشرب للمواطنين وتنفيذ سدّات مائية بقرى حضر و جباثا الخشب و طرنجة، ليوجّه وزير الموارد المائية بزيادة عدد ساعات الضخ و صيانة شبكات مياه الشرب و الاستثمار الأمثل للمصادر المائية العاملة و السعي لزيادة سعة الخزانات بدلاً من حفر آبار غير مجدية الغزارة؛ و باهظة الكلفة بالتجهيزات و الاستثمار؛ وزيادة مشاريع مصبات الصرف الصحي الرئيسة التي تغذي مجموعة من القرى والتجمعات السكانية . ووعد الوزير رعد بالاستجابة وحل المشكلات العالقة بمياه الشرب بتجمعات أبناء محافظة القنيطرة بريف دمشق.

بدوره استعرض المدير العام لمؤسسة مياه القنيطرة المهندس أمين الشمالي خطة عمل المؤسسة للعام الحالي ؛ مشيراً إلى الجهود المبذولة لمواجهة نقص مياه الشرب في تجمعات الفضل و حجيرة و الكسوة من خلال البحث عن مصادر مائية جديدة.

بينما تحدّث المدير العام للشركة العامة للصرف الصحي المهندس هشام الفندي عن حاجة الشركة لمعدات هندسية ثقيلة ؛ و أهمية معالجة مياه الصرف الصحي التي تلوث وادي الرقاد من خلال تنفيذ عدة محطات للتنقية ؛ توقف العمل بها .

و لفتت مديرة الموارد المائية المهندسة حمدة العرقاوي لأهمية تنفيذ خزاناً مائياً كبيراً لمياه نبع الفوار لري الأراضي الزراعية هناك .

وكان وزير الموارد المائية الدكتور المهندس تمام رعد قد تفقد خلال جولة له اليوم السبت في محافظة القنيطرة سدي المنطرة و رويحينة ؛ و عاين نسبة التخزين بهما ؛ داعياً للاستفادة من مياه جميع السدود بكل الطاقات المتاحة لري أراضي الفلاحين خاصة مياه سد المنطرة من خلال تنفيذ شبكات الري المناسبة للقرى القريبة منه .

كما اطلع أيضاً على محطة ضخ مياه الري بسد بريقة الذي يبلغ تخزينه الأعظمي حوالي مليون متر مكعب من المياه ؛ موجهاً باستخدام أفضل التقنيات للري الحديث .

وزار وزير الموارد المائية محطة ضخ مياه الشرب بقرية رويحينة و مشروع قرى الأصبح الذي يروي عدة قرى بريف المحافظة الجنوبي