أخبارصحيفة البعث

“جونسون آند جونسون” ممنوع في أمريكا.. ورسيا تبدأ مرحلة جديدة من تجارب اللقاحات

أعلنت الدنمارك اليوم أنها ستوقف استخدام لقاح إسترازينيكا لعلاج فيروس كورونا بشكل تام لتصبح أول دولة أوروبية تقرر ذلك على خلفية الاشتباه بوجود آثار جانبية خطيرة للقاح.

ونقلت فرانس برس عن مدير هيئة الصحة الدنماركية سورن بروستروم قوله خلال مؤتمر صحفي “رغم توصيات منظمة الصحة العالمية والهيئة الأوروبية الناظمة بمواصلة استخدام اللقاح فإن حملة التطعيم الدنماركية ستمضي قدماً من دون لقاح إسترازينيكا”.

كما أوصت السلطات الصحية الأمريكية بتعليق استخدام لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكورونا، بعد وفاة شخص وإصابة آخرين بتجلطات في الدم.

ويعد لقاح جونسون، الأمريكي المنشأ، ثاني لقاح يعلق استخدامه لتسببه بمضاعفات صحية بعد لقاح أسترازينيكا أكسفورد الذي طور في بريطانيا.

في الأثناء، أجازت وزارة الصحة الروسية للمتطوعين المصابين بأورام سرطانية المشاركة في تجربة اللقاحات الروسية ضد فيروس كورونا “أبي فاك كورونا” و”كوفيفاك” لتقييم فعاليتها.

وأشارت الوزارة إلى أن التجارب السريرية للمرحلة الثالثة لهذين اللقاحين جارية حاليا لتقييم فعاليتهما وسلامتهما.

وذكر في الوقت ذاته أنه لا يمكن إجراء تعديلات على تعليمات الاستخدام الطبي للقاحات ضد فيروس كورونا فيما يتعلق بمرضى السرطان، إلا بعد الانتهاء من الدراسات بمشاركتهم، وكذلك تقييم النتائج.

وشددت وزارة الصحة الروسية على أنه وفقا لبيانات “المركز العلمي لخبرة المنتجات الطبية” التابع لوزارة الصحة ، فإن مسألة تأثير اللقاحات للوقاية من فيروس كورونا على مسار السرطان لم تتم دراستها بشكل كاف.

في سياق متصل، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، عن تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال الرئيس الروسي اليوم الأربعاء، خلال اجتماع لمجلس أمناء الجمعية الجغرافية الروسية: “بودي إبلاغكم أنني قبل دخول هذه القاعدة مباشرة، تلقيت الجرعة الثانية من اللقاح. آمل في أن كل شيء سيكون جيدا، وأكثر من ذلك أنا على قناعة تامة به”.

وأعرب بوتين عن أمله في أن تتراجع جائحة كورونا قريبا، لاسيما بفضل حملة التطعيم التي تجريها السلطات الروسية بشكل نشط.

إلى ذلك سجلت بولندا 21283 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الكلي للإصابات إلى مليونين و621116.

ووفقا لاحصاءات نشرها موقع وورلد ميتر المتتبع لتطورات الفيروس ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن المرض في بولندا بواقع 803 ليصل الإجمالي إلى 59930 وفاة.

بدورها سجلت بلجيكا 3374 إصابة جديدة بالمرض ليرتفع عدد الإصابات الكلي إلى 930603 فيما بلغ عدد الوفيات 23566 بعد تسجيل 63 وفاة جديدة.

وفي الفلبين ارتفع عدد الإصابات بواقع 8122 إصابة يومية إلى 92880 إصابة والوفيات بواقع 162 حالة إلى 15447..

عربياً، أفادت وكالة “عمون” الإخبارية، بأن الأردن سجل ثالث أعلى حصيلة إصابات أسبوعية بمنطقة شرق المتوسط بعد كل من إيران والعراق وفق أرقام منظمة الصحة العالمية.

كما سجلت البلاد، ثالث أعلى حصيلة وفيات أسبوعية بعد كل من إيران وباكستان.

وانخفضت حصيلة الوفيات الأسبوعية في الأردن بنسبة 12% مقارنة بالأسبوع الماضي، كما انخفضت حصيلة الإصابات الأسبوعية بنسبة 21% مقارنة بالأسبوع الماضي.

ووصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن لغاية اليوم إلى 672,090، فيما تم تسجيل 7,937 حالة وفاة في البلاد.