صحيفة البعثمحليات

مشفى جبلة الوطني يعمل بطاقة تفوق قدرته في “كركبة” الترميم والتأهيل

اللاذقية- منار الجمال

رغم مفاعيل الحصار الاقتصادي من حيث نقص المواد، ومع استمرار أعمال الترميم والتأهيل، يعمل مشفى الشهيد إبراهيم نعامة “مشفى جبلة الوطني” بطاقة تفوق قدرته دون أي توقف عن تقديم الخدمات للمرضى واستقبال المراجعين من الريف والمدينة وباقي المحافظات.

وذكر مدير المشفى الدكتور قصي خليل في لقاء لـ”البعث” أنه يتمّ حالياً ترميم قسمي إقامة المرضى، في وقت تمّ ترميم قسمي العناية القلبية والإسعاف، ويتمّ العمل حالياً في الإسعاف الجديد، إضافة إلى البناء الجديد الخاص بالكلية والعيادات الخارجية، الذي يتمّ عن طريق التبرع والموعودين باستلامه جاهزاً في نهاية الشهر الخامس. ولفت خليل إلى افتتاح شعبة للمعالجة الفيزيائية، ريثما يتمّ نقل المرضى إلى مكان مناسب، وأنه يوجد في المشفى أجهزة حديثة سيُعمل بها عند الانتقال إلى البناء الأساسي الجديد، الذي أشار إلى أنه تمّ البدء بعملية الإكساء الداخلي له، وأن موعد الاستلام سيكون قريباً. كما بيّن خليل أن المشفى يعمل بسياسات وإجراءات الجودة، حيث يوجد في المشفى مكتب جودة فعّال، إضافة إلى وجود لجان ضبط العدوى ولجان فعالة أخرى.

وحول جائحة كورونا والإجراءات المتبعة، قال مدير المشفى إن مشفى جبلة هو الخط الأول بتلقي مرضى كورونا، حيث إن المريض يأتي غير مشخّص، مؤكداً أن الإجراءات معمّمة على كافة الأقسام وخاصة قسم الإسعاف، حيث يعتبر أي مريض انتان تنفسي مريض كورونا حتى يثبت العكس، وبعد أن يتمّ تشخيص المريض، وفي حال ثبتت إصابته بالكورونا يتمّ تحويله إلى أحد مراكز العزل الأخرى كالحفة أو المشفى الوطني، وذلك لأنه لا يوجد لدينا قسم عزل بسبب صغر المشفى والبنية التحتية.

ولفت إلى أن الجميع مُلزم بارتداء الألبسة الوقائية الشخصية، لأن إصابة أي عنصر في المشفى وفقدانه خسارة كبيرة، مؤكداً أنه قدر الإمكان يتمّ العمل على تأكيد أهمية اتباع الإجراءات من خلال القيام بجولات يومية من قبل مدير المشفى والمدير الإداري ورئيسة التمريض العام.

وحول إحصائيات عمل المشفى خلال شهر آذار٢٠٢١ أوضح المدير الإداري لمشفى جبلة وائل سليمان أن المشفى استقبل ٧٧٠٠ مراجع لقسم الإسعاف قُبل منهم ٣٤٧ مريضاً، وعن طريق العيادات الخارجية ٢٥٨٢ مراجعاً قُبل منهم ١٢٧ مريضاً، وأشار إلى أن عدد العمليات التي أجريت في المشفى بلغت ١٧٢ عملية من بينها ٦٢ عملية قيصرية وعمليات أخرى مختلفة.

وبالنسبة لقسم الكلية بيّن سليمان أن عدد أجهزة الكلية التي تعمل خمسة أجهزة، حيث استقبل المشفى ٥٨ مريضاً وبلغ عدد الجلسات نحو ٥٠٠ جلسة لمرضى الكلية، مشيراً إلى أن هناك بعض الأجهزة لا تعمل حالياً في قسم الأشعة، ولكن يتمّ العمل على صيانتها ومن بينها جهاز الطبقي المحوري الذي سيكون جاهزاً قريباً. وأكد أن باقي الأجهزة تعمل كالتصوير البسيط والبانوراما، إضافة إلى إيكو القلب، حيث بلغت خدمات قسم الأشعة ٤١٠٠ خدمة تقريباً خلال آذار شملت التصوير البسيط والإيكو والطبقي المحوري.

أما بالنسبة للمخبر فقد أوضح سليمان أن المشفى يقدّم تحاليل داخلية لمرضاه، وتحاليل خارجية للمرضى القادمين من خارج المشفى، حيث بلغ عدد التحاليل خلال شهر آذار ٢٨١٨٩ تحليلاً. وأشار إلى أنه توجد سياسات للتدريب في المشفى، إذ يستقبل المشفى طلاباً من مدرسة التمريض وطلاباً من المعاهد التقنية والطبية والصحية، ويتمّ تدريبهم حسب إمكانيات المشفى والأولوية وحسب الأقسام الموجودة.