أخبارصحيفة البعث

تمهيداً لانتخابات برلمانية مبكرة.. رئيس وزراء أرمينيا يعلن استقالته

قدم رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان استقالته من منصبه، كي يتم إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في البلاد.

وقال باشينيان في تصريح نقلته وكالة نوفوستي: إنه لكي يتم إجراء انتخابات برلمانية غير دورية في البلاد يوم الـ20 من حزيران القادم أقدم اليوم استقالتي.

وفي وقت سابق أعلن باشينيان أن الانتخابات البرلمانية المبكرة في أرمينيا ستجري في الـ 20 من حزيران عام 2021، مشيراً إلى أنه سيستقيل رسمياً من منصبه في نيسان لبدء آلية حل البرلمان لكنه سيواصل قيادة الحكومة حتى نهاية الانتخابات.

ووفقاً للتشريعات الانتخابية في أرمينيا يتم إجراء انتخابات مبكرة للجمعية الوطنية الأرمينية بعد حل البرلمان. ويمكن إطلاق آلية حل البرلمان رسمياً بعد الاستقالة.

وفي حالة استقالة رئيس الوزراء، يحق للكتل النيابية تقديم مرشحين لرئاسة الوزراء في غضون 7 أيام بعد قبول استقالة الحكومة. وتنتخب الجمعية الوطنية رئيس الوزراء بأغلبية الأصوات من إجمالي عدد النواب.

وإن لم يتم انتخاب رئيس الوزراء، يصار إلى إجراء انتخابات جديدة لرئيس الوزراء بعد 7 أيام من التصويت، حيث يحق للمرشحين لمنصب رئيس الوزراء، الذين يرشحهم ما لا يقل عن ثلث العدد الإجمالي من النواب، أن يشاركوا فيها.

وإن لم تتم إعادة انتخاب رئيس الوزراء بأغلبية العدد الإجمالي من النواب، يتم حل الجمعية الوطنية بموجب القانون.

ويجري انتخاب رئيس وزراء جديد بطريقة التصويت بـ”نداء الاسماء” في البرلمان الجديد. ويعين رئيس الجمهورية فوراً المرشح الذي تنتخبه الجمعية الوطنية رئيساً للوزراء.

ويتم تشكيل الحكومة في غضون 15 يوماً بعد تعيين رئيس الوزراء. ويقترح رئيس الوزراء على رئيس الجمهورية ترشيح نواب رئيس الوزراء والوزراء في غضون 5 أيام من تعيينه.

عليه، يقوم رئيس الجمهورية في غضون 3 أيام إما بتعيين نواب رئيس الوزراء والوزراء، أو التقدم بطلب إلى المحكمة الدستورية. وإن لم يستوف الرئيس المتطلبات التي حددها الدستور في غضون 3 أيام، يعتبر نواب رئيس الوزراء والوزراء، الذي اختارهم رئيس الوزراء، معينين في مناصبهم بموجب القانون.