رياضةصحيفة البعث

طموح سان جيرمان يصطدم برغبة مانشستر سيتي والريال يستضيف تشيلسي

سيحمل ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لقاءين من العيار الثقيل، حيث يواجه اليوم الثلاثاء ريال مدريد الاسباني فريق تشيلسي الانكليزي، بينما يصطدم غداً الأربعاء طموح باريس سان جيرمان الفرنسي برغبة مانشستر سيتي الانكليزي لحصد أول ألقابهما في أقوى المسابقات الأوروبية للأندية، وعوّدتنا المسابقة في أدوار خروج المغلوب أن تكون لمباريات الذهاب مكانة خاصة، فإذا حقق أحد الفرق نتيجة إيجابية تكون له الغلبة في العودة، حيث كانت الفرق الـ 8 التي بلغت ربع النهائي هي التي فازت في الذهاب بثمن النهائي، الأمر ذاته حدث في ربع النهائي، فتأهلت الفرق الـ 4 لنصف النهائي بفضل فوزها ذهاباً.

يعتبر هذا الظهور الثلاثين لريال مدريد في نصف النهائي، لكنه سيلاقي تشيلسي للمرة الأولى منذ 23 عاماً عندما التقيا عام 1998 بكأس السوبر الأوروبي، وفاز تشيلسي على ريال مدريد، وسيستعد ملعب ألفريدو دي ستيفانو في العاصمة الاسبانية لاستقبال فريق انكليزي مرة أخرى هذا الموسم، وسيسعى ريال مدريد للفوز على تشيلسي لأول مرة في المسابقة الرسمية، وكان الملكي قد تأهل كمتصدر للمجموعة الثانية في الدور الأول من دوري الأبطال، ثم تخطى أتلانتا في دور الـ 16، وذلك قبل أن يفوز على ليفربول في ربع النهائي، أما نادي تشيلسي فكان متصدر المجموعة الخامسة، ونجح في التأهل من دور الـ 16 على حساب نادي أتلتيكو مدريد، وذلك قبل أن يتخطى بورتو في ربع النهائي.

ويعاني ريال مدريد من غياب قائده سيرخيو راموس، ولاعبيه: فيدي فالفيردي، وفيرلان ميندي، ولوكاس فاسكيز للإصابة، فيما سيغيب الكرواتي ماتيو كوفاسيتش عن النادي اللندني.

أما في نصف النهائي الثاني الذي يجمع الناديين الأكثر إنفاقاً في أوروبا في المواسم الأخيرة، وخلال أزمة نجم برشلونة، ليونيل ميسي، الموسم الماضي، وإعلانه الرحيل عن صفوف البلوغرانا، فاقتصرت قائمة الأندية القادرة على ضمه، وتحمّل تكلفة ما كانت لتصبح أكبر صفقة في تاريخ كرة القدم على مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان فقط، مع التداعيات المالية الكارثية لأزمة كورونا، وتضرر ميزانيات أندية القارة العجوز بشدة.

فنياً يتمتع الفريقان بتشكيلة هي الأكثر تكاملاً وقوة في أوروبا، ورغبة كل منهما في التتويج تنذر بمواجهة مثيرة تبدأ مع صافرة مباراة الذهاب، وكان السيتزنز قد تصدروا مجموعتهم الثالثة برصيد 16 نقطة من 5 مرات فوز، وتعادل وحيد، ثم عبر دور الستة عشر على حساب بروسيا مونشنغلادباخ، ثم على بوروسيا دورتموند الألماني أيضاً، بينما تصدر باريس سان جيرمان مجموعته الثامنة، وفي دور الستة عشر حقق باريس الفوز الرائع على برشلونة بخماسية مقابل هدفين في مجموع المبارتين.

مباراة اليوم: تشيلسي- ريال مدريد 10 مساء.

مباراة الغد: مانشستر سيتي- باريس سان جيرمان 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– واجه تشيلسي سبعة فرق اسبانية مختلفة في بطولات متعددة بواقع 36 مباراة، حقق الفوز في 15 مباراة منها، بنسبة مئوية وصلت لـ 41.6% من إجمالي تلك المباريات.

– تعادل تشيلسي في 13 مواجهة، بنسبة مئوية وصلت لـ 36.1%، وتعرّض للخسارة في 8 مرات، بنسبة 25% من إجمالي مواجهاته أمام الاسبان.

– مواجهة تشيلسي وريال مدريد الوحيدة بنظام الذهاب والعودة بالمسابقات الأوروبية كانت في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1971، حيث انتهت مباراة الذهاب بتعادل الفريقين 1-1، بينما فاز البلوز في الإياب بهدفين مقابل هدف وحيد.

– تقابل مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان في ثلاث مناسبات ماضية بالبطولات الأوروبية، حكمت نتيجة التعادل مبارتين موسم 2009، وموسم 2015، بينما فاز السيتي في مباراة فقط موسم 2016.