بعد إعادة تأهيلها.. افتتاح صالة خدمة المواطن في فرع بريد حلب
حلب – محمد ديب بظت
يتوزّع المواطنون على الكراسي المرصوفة في قاعة الانتظار، ويملأ شعور الرضا نفوسهم تجاه إتمام طلباتهم المقدّمة لهم في مركز خدمتهم، إذ جرى افتتاح صالة خدمة المواطن في فرع بريد حلب بالقرب من ساحة سعد الله الجابري وسط المدينة.
“البعث” التقت مدير فرع بريد حلب صلاح الدين بشير الذي أكد أنه مع منتصف العام الماضي أعيد إكساء الصالة الحالية بما يتلاءم مع تحسين الخدمات التي يقدّمها المركز للمواطن والمتمثلة بخدمة الأحوال المدنية المتضمنة (بيان عائلي، إخراج قيد، زواج، طلاق، ولادة، وفاة)، وخدمة السجل العام للعاملين بالدولة (وثيقة غير موظف)، وخدمة غير المحكوم التابعة للأمن الجنائي، وخدمة الحوالات المالية الفورية، والصراف العقاري BOS، مضيفاً أن تأهيل الصالة أخذ بعين الحسبان ضرورة جمال التصميم وضمان راحة المواطنين.
واعتبر بشير أن موقع الصالة الذي يتوسّط المدينة سيخدم شريحة كبيرة من المواطنين مع وجود ثقة مسبقة بمركز البريد، منوهاً بأن الخدمات المقدمة مأجورة بمبلغ رمزي حدّدته الإدارة المركزية لمؤسسة البريد رفقة الجهات الأخرى، فعلى سبيل المثال تبلغ أجور خدمة الأحوال المدنية 500 ليرة بموجب اتفاق بين وزارة الداخلية ومؤسسة البريد، وكلفة وثيقة غير عامل 500 ليرة، وغير محكوم 700 ليرة، في حين أن خدمة الصراف العقاري تقتطع عن كل عملية تسديد مقدمة للمواطن في حال سحب سلفة من رصيده مبلغاً قدره 300 ليرة، أما خدمة الحوالات المالية والتي هي بالأصل خدمة خاصة بالبريد فذات أجور تعريفية بالنسبة للأموال، بمعنى أن كل مبلغ محول عليه أجور نسبة وتناسب.
رئيسُ دائرة المعلوماتية عمر الشامي شرح بعض الأمور الفنية الخاصة بالمركز، حيث أكد وجود 23 نقطة خدمة موصولة ببوابات اتصال سريعة، مع توافر خط ميكروي يضمن الاتصال مع المؤسسة العامة، وهذه الأمور من شأنها إنجاز خدمات المركز بسرعة.
وإضافة إلى نقاط الخدمة المذكورة أعلاه، نوه الشامي بوجود جهاز تغذية كهربائي وكاميرات مراقبة، مع نظام تكييف وجهاز تنظيم الدور لتجنّب الازدحام، كما تحتوي قاعة الانتظار شاشات تعرض بعض الأمور التي تجذب انتباه المواطن المنتظر لحين حلول موعد خدمته.