صحيفة البعثمحليات

ثلاثة مراكز لتسويق الحبوب في القامشلي

الحسكة- إسماعيل مطر

قدّرت مديرية زراعة الحسكة إنتاجها من القمح للموسم الشتوي الحالي بنحو (٣٠٠) ألف طن. وأكد المهندس رجب سلامة مدير الزراعة أن الزراعات البعلية أصبحت خارج الإنتاج هذا العام بسبب الجفاف الذي أصاب المنطقة، نتيجة انحباس  الأمطار خلال فترتي  الشتاء والربيع.

وبيّن سلامة خلال اجتماع لجنة التسويق الفرعية برئاسة اللواء غسان خليل محافظ الحسكة أن المساحات المزروعة بالقمح المروي 125 ألف هكتار والمساحات المزروعة بالشعير المروي 20 ألف هكتار، والمقدّر إنتاجه من هذا المحصول نحو 40 ألف طن. ووافقت اللجنة على شحن إنتاج المساحات المرخصة وغير المرخصة لمحصول القمح والعمل على تسويق الحبوب في المراكز المحدّدة، وهي مراكز الثروة الحيوانية وجرمز والطواريج بريف القامشلي، وبيع أصحاب الحصادات أكياس الخيش الفارغة بموجب البطاقة الشخصية بما لا يزيد عن الـ500 كيس نقداً.

وشدّدت اللجنة على إلزام أصحاب الحصادات بتأمين جرار زراعي مع صهريج ماء يرافق تلك الحصادات، مع وضع كواتم شرار من أجل منع حدوث الحرائق، ووافقت لجنة التسويق على تسويق محصول القمح للأصول والفروع، والموافقة على بيع الفلاحين 3  أكياس خيش فارغة للدونم الواحد، ودعت اللجنة مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتكثيف دورياتها خلال فترة التسويق لمنع ظاهرة الاتجار بالحبوب.