ثقافةصحيفة البعث

توسيع الفضاء المكاني للنشاط الثقافي من أولويات كتّاب اللاذقية

اللاذقية – مروان حويجة

يأتي توسيع الفضاء المكاني للنشاط الثقافي للوصول به إلى أماكن متباعدة، ريفاً ومدينةً، من الأولويات التي يعمل عليها فرع اتحاد الكتّاب العرب في اللاذقية في خطة هذا العام التي تهدف إلى تعزيز العلاقة التشاركية والتفاعلية مع مختلف شرائح المجتمع.

وحول ملامح برنامج عمل فرع الاتحاد أكّد د. محمد بصل رئيس الفرع أن هناك خطة يتمّ الاشتغال عليها حالياً لتكون جاهزة بعناوين ومحاور وأولويات ستتجاوز فيها النشاطات المعتادة والمحصورة بأمسيات ومحاضرات وندوات يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع في صالة الجولان بمبنى الاتحاد ويقدمها أعضاء الاتحاد، لأن خطتنا هي الانطلاق خارج فضاء مبنى الاتحاد والتفاعل مع الجامعة والتربية والمراكز الثقافية، ليس في المدينة وحسب وإنما في الأرياف، والعمل على إقامة معارض كتب في المراكز الثقافية في الأرياف البعيدة عن مركز المدينة، ومن ثم تقديم الكتب بمثابة هدّية تودع في مكتبات البلديات، على أن ترافق هذه المعارض أنشطة متنوعة من أمسيات شعرية وقصصية ومحاضرات ثقافية وفكرية متنوعة سعياً من الكتّاب للتشاركية الفعالة بين أعضاء الاتحاد والجمهور بمختلف مشاربه ودعوة إلى الكتاب الورقي وتحفيز ثقافة القراءة بوصفها فعلاً معرفياً ترتقي عبره ومن خلاله المجتمعات.

وأشار د. بصل إلى إيلاء الاهتمام بالمسرح من خلال خطة لإقامة دورات تدريبية مجانية في مجال المسرح (كتابة نص، فن الأداء) يشرف عليها مختصون ومن أصحاب الكفاءة والخبرة، وتتوّج هذه الدورات بعمل مسرحي تقدّمه فرقة مسرحية نسعى لتأسيسها وتسمّى فرقة اتحاد الكتاب العرب المسرحية في اللاذقية، إضافة إلى أنشطة أخرى تتمّ مناقشتها مع أعضاء الاتحاد في فرع اللاذقية وسنعلن عنها في جدول زمني ومكاني عندما تكون جاهزة.