الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أطعمة لتحسين المزاج

قد نشعر بالإحباط ونعاني من تقلبات مزاجية في مرحلة أو أخرى بسبب تقلبات الهرمونات أو سوء التغذية، وهناك أطعمة تؤثر على الحالة المزاجية لدينا سواء بالإيجاب أو السلبي، لكن الأكيد أن التغذية الجيدة تساعد في إدارة مشاكلنا المزاجية والحفاظ على استقرارنا عاطفياً، وهنا بعض خيارات الطعام التي من شأنها تنظيم صحتك العاطفية وتحسين الحالة المزاجية على المدى الطويل وإدارة تلك التقلبات المزاجية منها:

العدس

يمكن تناول العدس عند الشعور بالإحباط والمعاناة من التقلبات المزاجية فهو غني بجميع فيتامينات ب والبروتين والحديد والألياف والزنك والمغنيسيوم وغيرها من منظمات الحالة المزاجية التي تبحث عنها. وتسهل فيتامينات ب الموجودة في العدس التواصل بين الخلايا العصبية، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هذه الفيتامينات إلى الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى.

البيض

إنه مصدر جيد لمادة الكولين التي تساعد على إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتاونين والدوبامين وغيرها مما يعزز المزاج، ويحتوي البيض أيضاً على القوة المضافة لأحماض أوميجا 3 الدهنية والزنك والمغنيسيوم والتي من شأنها أن تقلل من القلق بشكل عام، ويعتبر البيض أيضاً مصدراً جيداً للبروتين وفيتامين د وفيتامين ب 12 التي تعمل للسيطرة على الاكتئاب.

الفليفلة الحلوة

تعتبر الفليفلة الحلوة مصدراً ممتازاً لفيتامين A و C والبوتاسيوم وغني بالحديد وحمض الفوليك والألياف، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي يساعد على تحسين الحالة المزاجية لأنه ينظم تكوين الناقلات العصبية.

البروبيوتيك

وهي عبارة عن بكتيريا مفيدة وتتوافر بكثرة في اللبن، وتعتبر البروبيوتيك مفيدة لصحة الأمعاء ويمكن قطع شوط طويل في تخفيف الاكتئاب نظراً لوجود أبحاث تثبت أن القناة الهضمية والدماغ يشتركان في اتصال فريد.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مليئة بفيتامين ب 6 وC والألياف التي ترتبط جميعها بخصائص تعزيز الحالة المزاجية وتساعد في الحفاظ على الاكتئاب وتقلب المزاج.

السمن

يمكن أن تؤدى إضافة القليل من السمن إلى الوجبة لتحقيق العديد من الفوائد الصحية، فمن المعروف أن السمن يشفي الجهاز الهضمي ما يؤدى إلى تحسين الهضم بما يدعم مزاجنا.

الخضروات الورقية الداكنة

مثل السبانخ فهي غنية بفيتامين ب والحديد والألياف، حيث يساعد الحديد وفيتامين ب على إنتاج المزيد من الطاقة التي تقود إلى الشعور بالإيجابية وتحسين المزاج.