أخبارصحيفة البعث

حشرات تؤخر إقلاع طائرة الفريق الإعلامي لبايدن 5 ساعات

هاجمت حشرات الزيز الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الأربعاء خلال سيره باتجاه الطائرة قبل لحظات من مغادرته الولايات المتحدة متجهاً إلى بريطانيا في أول زيارة رسمية إلى أوروبا.

وقال بايدن ممازحاً الصحفيين الذين ينتظرونه بالقرب من الطائرة: “احترسوا من السيكادا”.

وتسبب غزو حشرات الزيز لمنطقة المطار في تأجيل إقلاع طائرة لصحفيي البيت الأبيض من واشنطن، حيث دخلت الحشرات إلى محركات الطائرة، ما أرغم مساعدي الرئيس الأمريكي على البحث عن حلول بديلة لنقل الصحفيين المكلفين بتغطية جولة جو بايدن الخارجية، وإرجاء عملية الإقلاع لمدة 5 ساعات.

وغزت المليارات من هذه الحشرة مؤخراً مناطق بشرق الولايات المتحدة وتسببت في عدة حوادث. ووفقاً للخبراء، يبدو هذا الوضع فريداً من نوعه، لأن السيكادا “حشرة الزيز” خرجت من الأرض لأول مرة منذ 17 عاماً.

وقال جوناثان ليمير مراسل وكالة أسوشيتيد برس، في تغريدة، إن الفريق الإعلامي للبيت الأبيض الذي كان يسافر من دالاس إلى أوروبا قبل الرئيس بايدن، قد تأخر لساعات، بسبب مشاكل ميكانيكية ناجمة عن حشرة الزيز.

والسيكادا هي حشرات من عائلة السيكادا الغنائية، والتي تقضي معظم حياتها تحت الأرض.

وأبلغ أحد مساعدي البيت الأبيض المراسلين الذين تجمعوا في فندق ماريوت بالقرب من مطار دالاس الدولي أن الحشرات دخلت المحرّك، مما تسبب في مشاكل ميكانيكية تطلبت من شركة الطيران الحصول على طائرة جديدة وقبطان جديد للرحلة. وانتهت المشكلة واقلعت الطائرة لكن بعد تأخير أكثر من خمس ساعات.

وفي وقت سابق من الأربعاء انطلق بايدن في أول جولة خارجية له، نحو أوروبا وتشمل المملكة المحتدة، وهناك سيشارك في اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع، من الجمعة إلى الأحد، حيث يجري سلسلة مكثّفة من اللقاءات مع قادة الدول، ثم من المقرّر أن يتوجه إلى قلعة وندسور للقاء الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، ويطير إلى بروكسل لحضور قمم مع حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، ثم ينتهي في جنيف، حيث سيلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء المقبل.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض أن بايدن “كان يستعد منذ 50 عاماً”.

وفي معرض الحديث عن استعدادات الرئيس الأمريكي لجولته الخارجية، قالت جين ساكي السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض في مؤتمر صحفي إنه “بعد عقود في مجلس الشيوخ وثماني سنوات كنائب للرئيس في عهد باراك أوباما.. قام بايدن بواجبه”، مضيفة: “لقد كان يستعد منذ 50 عاماً”.

بدوره، قال بايدن (78 عاماً) في مقال رأي نشره عبر صحيفة “واشنطن بوست”، إنه “يغادر إلى أوروبا في أول رحلة خارجية خلال رئاسته، حيث تدور الرحلة حول إدراك التزام أمريكا المتجدد تجاه حلفائها وإثبات أن الديمقراطيات يمكنها مواجهة التحديات وردع تهديدات هذا العصر الجديد”، حسب تعبيره.