ثقافةصحيفة البعث

افتتاح المهرجان الأدبي المركزي الخامس عشر لطلبة سورية  

اللاذقية- آلاء حبيب

افتتح أمس في جامعة تشرين المهرجان الأدبي المركزي الخامس عشر الذي يقيمه المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية- مكتب الثقافة والإعلام، ويشارك في المهرجان الأدبي الذي يستمر حتى الأربعاء 16 حزيران 65 طالباً يمثلون 18 فرعاً من الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة.

وأشار المهندس عمر الجباعي رئيس مكتب الثقافة والإعلام في الاتحاد إلى أن طموح الاتحاد دائماً كمنظمة تحفيز المبدعين الشباب من الزملاء الطلبة على الإبداع، وتعزيز المشاركة في مسابقات المهرجان من شعر وقصة وخاطرة ومسرح ونقد وغيرها، وأن جامعة تشرين تحتضن اليوم كوكبة من طلاب جامعاتنا ومعاهدنا، ونحن جنباً إلى جنب مع جيشنا العربي السوري لنكون اللبنة الأساسية في رعاية استقرار الوطن.

وتخلل الافتتاح عرض لأسماء الطلبة المشاركين في المهرجان، وقصائد شعرية قدّمها ضيفا المهرجان، وفقرات غنائية أدّتها فرقة جامعة تشرين لاتحاد طلبة سورية، كما قام الدكتور بسام حسن والمهندس عمر الجباعي بتسليم الدروع تكريماً لقامتين سوريتين هما الأديبة الروائية أنيسة عبود الحاصلة على جوائز عدة، ود. محمد إسماعيل بصل أستاذ علوم اللغة واللسانيات في جامعة تشرين رئيس فرع اللاذقية لاتحاد الكتّاب العرب.

وبدأت أولى محطات المهرجان بزيارة للمعرض الفني ومعرض الكتاب في المكتبة المركزية، ومن ثم بدأت جلسات القراءة الأدبية في مدرجات كلية الاقتصاد تضمنت قصائد شعرية منها “أخضر العين في المدينة الخضراء، حيلة، غزل حزين، كيف الوصول، نزيف الروح”، وتضمّنت أيضاً خاطرة “تناقض، طفل في قلب، تعبت لكوني هكذا”، وقصةٌ قصيرة منها “حياة للتغيير، وولادة حرب، واتفاق مخالف.. وغيرها”.