أخبارصحيفة البعث

مرة جديدة ترامب بمواجهة توتير.. “انتهاك لقواعد النزاهة”

مرة جديدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مواجهة موقع توتير فبعد حجب تغريدة له لانتهاكها معايير المنصة الاجتماعية حجب موقع توتير تغريدة لترامب ووضع عليها إشارة تحذير بأنها “تنتهك قواعد النزاهة المدنية والانتخابات”.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الموقع أوضح أن ترامب غرد على موقعه، محذراً الناس من استخدام التصويت عبر صناديق البريد بحجة أنه لم يتم تعقيمها من فيروس كورونا، وزاد تويتر من جهوده بإخفاء تغريدة ترامب ومنع المتابعين من مشاركة منشوره أو الرد عليه في خطوة لمنعه من الانتشار، كما وضع الموقع إشعار المصلحة العامة على هذه التغريدة لانتهاكها سياسة النزاهة المدنية لنشرها ادعاءات مضللة والتي يمكن أن تثني الناس عن المشاركة في التصويت.

وبدأ موقع تويتر منذ شهر أيار بتطبيق قواعد صارمة تجاه ترامب مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.

وفي أواخر أيار وقع ترامب أمراً تنفيذياً يوجه المنظمين الفيدراليين إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد شركات وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر والنظر في إزالة الحماية القانونية التي تحميهم من المسؤولية عما يتم نشره على منصاتهم.

وتثير تغريدات ترامب على تويتر الكثير من النقاش وردود الأفعال وخصوصاً أنها غالباً ما تتضمن مواقف غريبة ومتناقضة وفى كثير من الأحيان تلاقى انتقادات حادة من السياسيين ووسائل الإعلام الأمريكية والعالمية.

في غضون ذلك، أعلنت كيليان كونواي كبيرة مستشاري ترامب عزمها تقديم استقالتها من منصبها نهاية الشهر الجاري، وقالت في بيان: إنها ستغادر منصبها في إدارة ترامب نهاية الشهر الجاري، مضيفة: هذا هو خياري تماما وقراري بالكامل.

من جهة ثانية، فرضت سلطات ولاية ويسكونسن الأمريكية حظر التجول في مدينة كينوشا لقمع احتجاجات اندلعت في الولاية عقب إطلاق الشرطة النار على أمريكي من أصول إفريقية في جريمة عنصرية جديدة بعد أقل من ثلاثة أشهر على قتل الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد خنقا من قبل رجل شرطة أبيض والتي فجرت احتجاجات واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وقالت وسائل إعلام محلية: إن الرجل نقل إلى مستشفى أول أمس في حالة خطيرة بعدما أطلقت الشرطة النار عليه عدة مرات ما أدى إلى تجمع حشود في موقع الحادث، فيما ذكرت تقارير أميركية أنه لم يكن مسلحاً، ولم تعط الشرطة مبررات لجريمتها العنصرية الجديدة مكتفية بالإشارة إلى عزم وزارة العدل في الولاية التحقيق في الواقعة.

إلى ذلك، قال المحامي بنيامين كرامب: إن الشرطة أطلقت النار على الرجل كان أطفاله يشاهدون من سيارة، وأضاف على “تويتر”: لقد رأوا شرطياً يطلق النار على والدهم، سوف يتعرضون للصدمة إلى الأبد، لا يمكننا السماح للضباط بانتهاك واجبهم في حمايتنا، أطفالنا يستحقون أفضل!.

من جهته، قال حاكم ولاية ويسكونسن توني إيفرز في بيان: إن الضحية يدعى جيكوب بلايك وقد أصيب بجروح خطيرة بعد إطلاق النار عليه بعدة رصاصات، وأضاف: ليس لدينا كل التفاصيل حتى الآن، لكن ما نعرفه على وجه اليقين هو أنه ليس أول رجل أسود أو شخص أسود يتعرض لإطلاق النار أو الإصابة أو القتل بلا رحمة على أيدي أفراد في تطبيق القانون في ولايتنا أو بلدنا.

إلى ذلك سمى الحزب الجمهوري رسمياً الرئيس دونالد ترامب مرشحاً لولاية رئاسية ثانية في انتخابات الثالث من تشرين الثاني المقبل في الولايات المتحدة. ووفق فرانس برس فإن نحو 330 مندوباً سموا ترامب مرشحاً للحزب في انتخابات الرئاسة القادمة خلال اليوم الأول من مؤتمر الجمهوريين الذي يعقد في شارلوت بولاية كارولاينا الشمالية.