الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“سناب شات” بدأ من غرفة معيشة

يستخدم الملايين حول العالم تطبيق تسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة “سناب شات”، لكن كيف بدأت قصة هذا التطبيق ليكتسح عالم التكنولوجيا ويصبح الأكثر شهرة بين المستخدمين؟.

أنشئ تطبيق “سناب شات” على يد ثلاثة طلاب هم ايفان شبيغل، وبوبي ميرفي، وريجي براون في عام 2011، وبدأت القصة عندما ذهب ريجي إلى شبيجل يخبره أن لديه فكرة عن تطبيق جديد يسمح بحذف الصور بعد استعراضها لمدة 24 ساعة، وعلى الفور رحب شبيغل بالفكرة وشرع في تنفيذها.

إلى ذلك احتاج الصديقان إلى شريك ثالث لديه خبرة في البرمجيات، وهنا جاء دور بوبي ميرفي، وتمّ إصدار التطبيق لأول مرة في تموز 2011 من داخل غرفة معيشة شبيغل، وأطلق على التطبيق في البدء اسم “Picaboo”، إلا أنه تمّ إخطار المؤسسين بأن شركة أخرى كانت قد سجلت بالفعل بالاسم نفسه.

بدأت الخلافات تعرف طريقها نحو الأصدقاء الثلاثة، ففي 8 أيار 2012 طالب ريجي براون بإعادة التفاوض على حصته العادلة فيما يتعلق بملكية الشركة، إلا أن شبيغل عبر مجموعة من المحامين أكد أن براون لم يساهم في اختراع المنتج من الأساس، وبالتالي لا يحق له الحصول على شيء، وبعد سجال قانوني توصلوا إلى اتفاق بالتحديد في أيلول 2014 حصل فيه براون على حصة بلغت 157.5 مليون دولار، وأطلق تطبيق “سناب شات” رسمياً في 29 تشرين الأول 2012 من خلال متجر أندرويد وبعد ذلك تم إطلاق خاصية Stories.

في كانون الثاني 2018 أدخلت سناب شات استخدام التشفير من طرف إلى طرف في التطبيق ولكن للصور والفيديوهات فقط، ووصل عدد مستخدمي التطبيق نحو 500 مليون مستخدم حول العالم، وبمعدل لقطات وصل إلى 4 مليارات لقطة في اليوم، حاول مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك شراء التطبيق مقابل 3 مليارات دولار  بعد حوالي عامين من إطلاقه لكن عرضه قوبل بالرفض، كما عرضت غوغل الاستحواذ على التطبيق مقابل 30 مليار دولار لكن تمّ رفض العرض أيضاً.