ثقافةصحيفة البعث

“بيات” على مسرح قصر الثقافة.. نفحات من موسيقا الشرق

حمص – البعث

أحيت فرقة “بيات” التابعة لكلية التربية الموسيقية بجامعة البعث أمسية موسيقية متميزة بقيادة الأستاذ أحمد داؤد على مسرح قصر الثقافة، قدّمت خلالها مقطوعات موسيقية من تأليف داؤد، بمشاركة الآلات الموسيقية الشرقية كالناي، والعود، والقانون، إلى جانب آلات “الكلاسيكية” التشيلو، والترومبيت، والدرامز، والقانون، والبيانو.

الأمسية بدأت بمقطوعة “نيسان” المتميزة بإيقاعها السريع المعبّر عن حالة انفعالية تحاكي تلك المرحلة الانتقالية بين الركود الشتوي وبداية صخب الصيف، ثم مقطوعة الزيتون. كما قدّمت معزوفة رقصة الشيطان لأمير البزق الراحل محمد عبد الكريم من توزيع أحمد داؤد، وعزف جورج الضاوي على آلة الناي، وذو الفقار سلوم على البيانو، إضافة إلى مقطوعات محلية وعالمية، واختتمت الأمسية باسكتشات موسيقية منوّعة من إخراج أعضاء فرقة ضمّت الفرقة ١٥ عازفاً من أساتذة وطلاب كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث.

وقد صرّح داؤد رئيس الفرقة بأنه شارك بورشات عمل مع عازفين محليين وعرب وعالميين، ومع نجوم من المطربين العرب كالراحل وديع الصافي، ووائل جسار، وشهد برمدا. وأوضح أنّ “بيات” تأسّست عام ٢٠١٥ وتعود تسميتها إلى مقام البيات المحبّب لدى الجمهور والذي يسمع في جميع الأغاني الشعبية، واعتبره مقاماً سورياً يمثل الأرض والعائلة والوطن.