صحيفة البعثمحافظات

أكثر من مليار ليرة الاعتمادات المخصصة لأبنية التعليم في حماة

حماة- ذكاء أسعد

تواصل دائرة الأبنية المدرسية في مديرية الخدمات الفنية بحماة أداء المهام المنوطة بها لإعادة تأهيل المدارس بعد الأضرار التي لحقت بها جراء ممارسات المجموعات الإرهابية من تدمير ونهب وسرقة، حيث بلغت الاعتمادات المخصّصة لمشاريع التأهيل خلال العام الجاري ملياراً وثلاثين مليوناً ومائتي ألف ليرة سورية، أنفق منها حتى الآن خمسمائة مليون وستمائة ألف ليرة، بنسبة إنجاز 49%.

وبيّن المهندس محمد كامل زهية رئيس دائرة الأبنية المدرسية أنه سيتمّ تسليم هذه المشاريع أصولاً عند الانتهاء منها إلى مديرية التربية عن طريق لجنة مختصة من أمانة سر المحافظة ومديرية الخدمات الفنية ليتمّ وضعها في الاستثمار.

وتشمل مشاريع تأهيل الأبنية المدرسية في مديرية الخدمات الفنية كافة المستلزمات التي تؤدي إلى تحسين سير العملية التربوية وهي “باحات المدارس وأسوارها، أعمال الحجر للواجهات، دورات المياه، المداخن، خزانات المياه، الأثاث بكافة أشكاله، المنجور الخشبي والمعدني والألمنيوم والبلور للأبواب والنوافذ، إضافة إلى الأعمال الكهربائية والدهان”.

وأشار زهية إلى وجود العديد من المشاريع المتوقفة عن العمل لأسباب متعددة وهي 11 مشروعاً من مشاريع تأهيل أبنية التعليم، منها الزاملية في مصياف وغزوان الرشيد في قلعة المضيق والحيدرية والحمراء في الغاب وعقارب الريفية وخنيفيس والسعن الشمالية في السلمية ولحايا ويونس الخالد في مورك وأبو كهف الحمراء وغور العاصي.

أما مشاريع التعليم الأساسي المتوقفة عن العمل فيوجد 30 مشروعاً متوقفة، وهي مدارس “جديدة الحمراء والشريعة وكفرنبودة وقره جرن وفواز نصرة الله قلعة المضيق وحيالين الحي الشمالي وناعور شطحة وحوش العشارنة في الغاب ومدارس الزهراء وحطين حلفايا وخربة كفرزيتا وحسين قسوم وحمدو حسن كفرزيتا ومدارس اللطامنة اللطامنة المحدثة وعبد العال السلوم وعبد العزيز النعسان والعقار 592 وبعرين مصياف وتلدرة وأبو حنايا عقيربات سلمية والتريمسة الريفية والزكاة والثورة وراكان سالم في صوران والشهيب وبيصين”. وبالنسبة لمشاريع التعليم الثانوي المتوقفة عن العمل فهي ثلاث مدارس “تمانعة الغاب، جورين وثانوية الذكور في محردة”، حيث سيتمّ استكمال الإجراءات القانونية أصولاً لجميع المشاريع المتوقفة.