الصفحة الاولىصحيفة البعث

إحباط محاولة “داعشية” لتفجير أبراج الطاقة في نينوى وديالى

أحبطت القوات الأمنية العراقية، اليوم الأحد، محاولتين لتفجير أبراج للطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وديالى. وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان أن “القوات الأمنية ضمن قاطع عمليات نينوى، وكذلك في محافظة ديالى تمكنت من تفكيك عدد من العبوات الناسفة، كانت مزروعة أسفل أبراج الطاقة الكهربائية، لكنَّ يقظة وانتباه قواتنا الأمنية أحبطت هذه المحاولات اليائسة”.

وتابع البيان: “تقوم قواتنا الأمنية بتشكيلاتها المختلفة من الدفاع والداخلية والحشد الشعبي، بمراقبة خطوط نقل الطاقة الكهربائية على مدار الساعة، وتحبط كل المحاولات الرامية لاستهداف الأبراج والمحطات لضمان استقرار وصول التيار الكهربائي إلى مناطق البلاد كافة”.

والسبت، أكد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، أن بلاده أنفقت 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، فيما أعلن القبض على متهمين بالفساد في ملف الكهرباء، فيما أشارت شرطة حماية الطاقة في العراق إلى أن عدد الأبراج التي تعرّضت إلى التخريب خلال ستة أشهر بلغت 106 برجاً.

وتظهر الوثيقة أيضاً، مجموع الخطوط التي تعرضت للتخريب، وهي 54 خطاً ضمن 50 عملية استهداف.

وفي وقت لاحق أعلنت مصادر أن برجاً لنقل الطاقة الكهربائية استهدف بعبوة ناسفة في منطقة النهروان بجنوب شرقي بغداد، وأضافت أن الاستهداف أسفر عن انهيار جزئي للبرج.

وأصدر رئيس الوزراء العراق ، في وقت سابق، سلسلة قرارات نتيجة لما تعرّضت له منظومة الطاقة الكهربائية في البلاد خلال الساعات الماضية من توقّف، ولضمان معالجة سريعة لهذه المشكلة التي تعاني منها البلاد منذ عدة سنوات.

وقبل أسبوع، أحبطت قوات الحشد الشعبي عملية لـ”داعش” لتفجير أبراج نقل الطاقة الكهربائية جنوب نينوى. وعثرت القوة التابعة للحشد خلال عملية أمنية على ثلاث عبوات ناسفة محلية الصنع، كانت مُعدة لتفجير برج لنقل الطاقة الكهربائية، جنوب المحافظة.

وفي السياق، عثرت قوات من اللواءين 33 و21 في الحشد الشعبي خلال تقدّمها ضمن عمليات تفتيش وتأمين تلال عطشانة – وتلال نويكيط والقرى المحيطة جنوب غرب مدينة الموصل، على 5 أوكار حديثة لتنظيم “داعش”، ونفق ومعدات تفجير.

وكان عناصر “داعش” يستخدمون هذه المعدات والنفق، في تنفيذ عملياتهم لضرب خطوط نقل الطاقة، والسيطرة على عبوات ناسفة، ومعدات تفجير ومواد لوجستية، وفق بيان للحشد الشعبي.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الكهرباء العراقية: إن هجوماً إرهابياً استهدف محطة صلاح الدين الحرارية في سامراء أواخر شهر حزيران الماضي، وأن الاعتداء تمّ بعبوتين ناسفتين ما تسبب في أضرارٍ مادية جسيمةٍ في أجزاء الوحدة التوليدية.

بالتوازي، أعلنت الشرطة التابعة لوزارة الداخلية العراقية القبض على مطلوب وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، مشيرة إلى أن “العملية جاءت بناء على معلومات دقيقة توافرت لدى فوج طوارئ بغداد التاسع التابع لقيادة شرطة بغداد”، فيما أعلنت القوات العراقية تدمير مخبأ للإرهابيين في منطقة وادي أبو خناجر بمحافظة كركوك، وقالت الشرطة الاتحادية في بيان: “إن قوة مشتركة مسنودة بالجهد الهندسي ومفارز الطائرات المسيرة نفذت عملية دهم وتفتيش في منطقة وادي أبو خناجر أسفرت عن العثور على مخبأ تابع للعصابات الإرهابية يحتوي على قذائف وأسلحة متنوعة”، وأشار البيان إلى أن مفارز الهندسة قامت بتدمير المخبأ ومحتوياته.