الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مونودراما “الكلام القديم” اليوم على خشبة القباني

تستضيفُ مديرية المسارح والموسيقى عرضاً مسرحياً زائراً من مدينة حماة بعنوان “الكلام القديم”، تأليف د. ماهر الخولي، إعداد وإخراج يوسف شموط، والذي يُقدّم اليوم على خشبة مسرح القباني في دمشق الساعة السادسة، وهو العرض الحاصل على جائزة العرض المتكامل في مهرجان المونودراما المسرحي بدورته الأولى والذي أقيم مؤخراً في حماة.

وعبّر شموط في تصريحه لـ”البعث” عن سعادته بتقديم العرض لجمهور دمشق كونها العاصمة وفيها معظم وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، وهذا أمر مهمّ برأيه لأي عمل كي يصل إلى أكبر عدد من الجمهور، إضافة إلى ما يتمتّع به الجمهور الدمشقي من تنوّع كبير ما بين المشاهد النخبوي والمشاهد العادي، شاكراً مديرية المسارح والموسيقى على إتاحة فرصة انتقال العروض بين المحافظات، خصوصاً العروض الناجحة، وهو نوع من الدعم المعنوي لمن يعمل بمسؤولية لإنجاز عروض مسرحية راقية فنياً وفكرياً.

يقدّم العرض حكاية شاعرة تحمل همّ الوطن والإنسان، وتعشق الحرية والنصر، ولها ماضٍ عريق مع حكايات المقاومة والحب والانتماء (والدتها، جدتها، حبيبها، هي) والتي كانت ملهمة لها، والسبب في إبداعها وتميّزها، وعندما فقدت كل شيء نضب الشعر وبقيت سجينة الماضي الذي أصبح يكبلها ويعيق حركتها ومع ذلك لا تريد التخلي عنه.

العرض من تمثيل: ساندي جربوع، صوت: سارة شموط، إضاءة: عزة الناصر، تصميم وتركيب وتحريك ديكور ومكياج وملابس: ديانا فلاحة، انجي الناصر، فادي عقاد وعبد زحلوق.