الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

قررت العيش في مصحة لتبدع في أعمالها

رغم أنها في عمر الـ 92، ما زالت الفنانة اليابانية يايوي كوساما ترسم بنشاط وحيوية وتبهر عشاق الفن بالرسم والنحت بالخطوط والأفكار والألوان التي تتجدد معها على الدوام ولا تشبه أحداً، حيث قررت طواعية أن تعيش في مصحة نفسية في طوكيو توفر لها الهدوء، وتبعدها عن صخب الحياة في الخارج، لكي تواصل إبداعها بحيوية العشرينيات وكأنها فتاة مراهقة شقية تلعب بالفن الذي يشكل حياتها وشغفها الأكبر.

وما بين ثمار القرع المنقطة بحجم أكبر من الحياة إلى الغرف اللانهائية الأبعاد العاكسة للضوء والظل، إلى التكوينات المنقطة بألوان مشرقة، أبدعت كوساما وما زالت عدداً لا يحصى من القطع الفنية التي أسرت العالم لأول مرة قبل وقت طويل من ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وحسب مجلة نيوزويك يحتفي العالم بأعمال تلك الفنانة المبدعة بسلسلة من المتاحف والمعارض في بلاد كثيرة من بينها معرض بعنوان Want Your Tears To Flow أو أريد أن تتدفق دموعك، تحتضنه عاصمة الضباب لندن.

ويضم المعرض وهو الـ 13 في بريطانيا مجموعة من الأعمال القديمة والجديدة التي تجمع بين الفكاهة والمرح والسريالية والهدوء والهوس، تجمع بينها اللانهاية وكأنها لا تريد أن تتوقف أبداً.

الطريف أن ثمرة القرع تمثل لتلك الفنانة المخضرمة شغفاً يتزايد مع الأيام يتجسد دوماً في أعمالها ويصاحبها منذ طفولتها، تقول كوساما: “لقد كانت ثمار القرع مصدر راحة كبيرة لي منذ طفولتي، تمثل لي بهجة الحياة أحس أنها مخلوقات متواضعة وممتعة لذلك سأحتفي بها دائماً في أعمالي الفنية”.

وبجانب ذلك تحتفي حديقة نيويورك النباتية بالفنانة اليابانية عبر معرض “الطبيعة الكونية” الذي يشهد الكشف عن تمثال برونزي تكريماً لها، كما يشارك متحف جيفناكر النرويجي في احتفالية الفنانة اليابانية بمعرض يتتبع 70 عاماً من إبداعاتها، من بينها غرفها الفريدة الغامرة والعاكسة للحواس.