صحيفة البعثمحافظات

ردود متباينة حول قرار فتح المحال وإغلاقها في حلب

حلب – معن الغادري

أصدرت محافظة حلب قراراً يقضي بتحديد أوقات فتح وإغلاق كافة الفعاليات التجارية وغيرها ضمن المدينة وذلك بدءاً من اليوم الثلاثاء.

ودعا القرار قيادة شرطة محافظة حلب والوحدات الشرطية التابعة لها إلى تنفيذ مضمون هذا القرار وتنظيم الضبوط اللازمة أصولاً بحق المخالفين.

وينصّ القرار على أن تفتح المحال والأسواق التجارية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساءً، ومحال بيع المواد الغذائية بكافة أنواعها من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة 12 ليلاً بما فيها أيام العطل.

وحدّد القرار افتتاح المطاعم والحانات والملاهي بمختلف أنواعها من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ليلاً، ومحال بيع الحلويات والعصائر والمثلجات من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً، والمولات وكافة الفعاليات الموجودة ضمنها من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً. ومحطات الوقود تفتح 24 ساعة، وصالات الأفراح تغلق الساعة 1 ليلاً، والأندية الرياضية من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً، صالونات الحلاقة (الرجالية والنسائية) من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً، مع التقيد بيوم العطلة المحدّد (الاثنين)، ومقاهي الانترنت من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً.

ولاقى القرار الذي بدأ تنفيذه اليوم الثلاثاء ردات فعل متباينة، فالبعض وصفه بالجيد لجهة تنظيم حركة السوق والمدينة بشكل عام، واشتكى الكثيرون من أصحاب المحال من سلبية القرار، وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تشهد تناقصاً كبيراً في دورة الإنتاج وعدم توفر المواد والسلع وغيرها نتيجة الحصار، إلى جانب الكلف المتزايدة وارتفاع الأسعار بسبب عدم توفر المحروقات وانقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 14 ساعة يومياً.

ودعا المشتكون إلى التريث في تنفيذ القرار لحين توفر الإمكانات الداعمة للعملية الإنتاجية والتنموية، وتجنباً لتعرض أصحاب المهن والورشات والمعامل لمزيد من الخسارات.