أخبارصحيفة البعث

أربعة شهداء فلسطينيين باقتحام الاحتلال لمدينة جنين

استشهد أربعة فلسطينيين وأصيب واعتقل آخرون بينهم مصاب خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة بالضفة الغربية، وذكرت وكالة معاً أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين ومخيمها وسط إطلاق الرصاص ما أدى إلى استشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة خامس بجروح خطرة قامت قوات الاحتلال باعتقاله مع شابين آخرين كما أنها احتجزت جثماني شهيدين.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة طمون جنوب طوباس وسط إطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدّى إلى إصابة ثلاثة شبان بالرصاص وقامت باعتقال فلسطيني رابع.

واعتقلت قوات الاحتلال سبعة فلسطينيين خلال اقتحامها منطقة جبل الرحمة في الخليل ومنطقة أبو انجيم ومخيم عايدة في بيت لحم وبلدتي قصرة وكفر قليل في نابلس.

وفي إطار سياستها الممنهجة للتضييق على الفلسطينيين لتهجيرهم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة دير بلوط غرب سلفيت وعاطوف جنوب شرق طوباس بالضفة الغربية وهدمت منشأتين زراعيتين.

واعتقلت قوات الاحتلال فلسطينياً جنوب نابلس بالضفة الغربية بعد أن اقتحمت بلدة اللبن الشرقية جنوب المدينة.

في الأثناء، جدّد عشرات المستوطنين اليوم اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال، بينما اقتحم مستوطنون آخرون اليوم بلدة عصيرة القبلية جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية واعتدوا على منازل وممتلكات الفلسطينيين ما أدّى إلى إلحاق أضرار مادية.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية في الضفة الغربية وجرّفت مساحاتٍ واسعة من أراضي الفلسطينيين. وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وجرّفت مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين لتوسيع أحد الشوارع الاستيطانية التي تربط بين المستوطنات المقامة على أراضي قلقيلية وتلك المقامة على أراضي نابلس.

في سياق متصل، يواصل تسعة أسرى فلسطينيين إضرابهم عن الطعام احتجاجاً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الأسرى وسط تدهور في أوضاعهم الصحية.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني في بيان له أن الأسرى هم سالم زيدات المضرب منذ 36 يوماً ومجاهد حامد ورأفت الدراويش 34 يوماً وكايد الفسفوس 33 يوماً ومقداد القواسمة 26 يوماً ويوسف العامر 19 يوماً وأحمد محامرة 17 يوماً وأكرم الفسفوس 12 وعلاء الأعرج 9 أيام.

وأشار البيان إلى أن سلطات الاحتلال تضغط على الأسرى لدفعهم لإنهاء إضرابهم بطرق مختلفة كالعزل الانفرادي ومنعهم من التواصل مع ذويهم وحرمانهم من الزيارة، إضافة إلى نقلهم المتكرّر من معتقل إلى آخر رغم تردّي أوضاعهم الصحية.

سياسياً، جدّدت الرئاسة الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحقه.

وأدانت الرئاسة في بيان لها اليوم الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم في مدينة جنين بالضفة الغربية وأدّت إلى استشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة خامس، مشدّدة على أن اعتداءات الاحتلال وخرقه لقواعد القانون الدولي وعمليات القتل اليومية التي يرتكبها بحق الفلسطينيين تستدعي تحرّكاً عاجلاً من المجتمع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

في سياق متصل أكدت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية أن صمت المجتمع الدولي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين تواطؤ وحماية لمرتكبيها. وأدانت في بيان لها المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم في مدينة جنين ومخيمها وأدّت إلى استشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة خامس. وأكدت أنها ستواصل العمل مع الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية لوقف جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين ومحاسبة المسؤولين عنها.

وفيما يخص الاستيطان، أكدت الخارجية أن توسيع الاحتلال الإسرائيلي عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة دليل فشل مجلس الأمن في تحمّل مسؤولياته، مشدّدة على أن التقاعس وسياسة الكيل بمكيالين باتت السمة الأبرز التي تسيطر على المجلس وجلساته الشكلية المتعاقبة. وأدانت إقامة الاحتلال بؤرة استيطانية جديدة على أراضي الفلسطينيين جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية، مشدّدة على أن المواقف وردود الفعل الدولية والأميركية على وجه الخصوص تجاه جرائم الاحتلال لا تعدو كونها تلاعباً بالألفاظ بما يؤدّي إلى توفير الغطاء والوقت اللازمين لسلطات الاحتلال لاستمرار تنفيذ حلقات مخططها الاستعماري التوسعي في الأرض الفلسطينية المحتلة والقضاء على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية.