الفاتورة دفعت والحرارة لم تعود بفضل البرنامج “غير الذكي” بطرطوس
طرطوس –لؤي تفاحة
لا يمكن فهم آلية عمل الشركة العامة للاتصالات، وما تستخدمه من وسائل التقانة الحديثة والتكنولوجيا – والتي اتخذت الوزارة اسمها المحدث منه كدليل على قدرتها على تلبية خدمات مشتركي الاتصالات والانترنت وغيرها (وهو ما تدعي الشركة تقديمه كخدمات سريعة.. بالتأكيد ليست بالمجان!!)، إلا كنقيض للتوجيهات والتعاميم والقرارات الصادرة من أعلى المرجعيات، والتي تؤكد على ضرورة تبسيط الاجراءات وتذليل العقبات والتخفيف من البيروقراطية المقيتة التي نخرت جسم مؤسساتنا حتى العظم، كما يقال.. حيث تعتمد الشركة في نظامها “الذكي” – كما تصفه – على فصل الهاتف لمجرد تأخر المشترك عن دفع قيمة الفاتورة المستحقة، ربما بأجزاء من دقائق الزمن المحدد، في حين يتلكأ هذا البرنامج عن الإيعاز للمشغل بعودة الحرارة وتلبية خدمات المشترك الهاتفية من مكالمات، ولا سيما عند الطوارئ والضرورات، وتحديدا عند الذين لا يملكون هواتف نقالة لأسباب مختلفة، وقد تطول فترة الانقطاع لأيام من تاريخ تسديد الفاتورة، وعند مراجعة المشترك للمطالبة بعودة الاتصال تكون أجوبة الموظف أو المسؤول بأن آلية عودة الاتصالات تتم مركزيا ولا علاقة للمحافظة بذلك، وليس مسموحا أصلا التدخل تحت أي ظرف وهناك أمثلة كثيرة وفي مراكز متعددة.
وبالتأكيد هذه الالية العصية على الفهم لا تستقيم ولا تصلح أساسا لاعتبارها نموذجا لتعميم ثورة الاتصالات والتكنولوجيا والتي هي صلب عمل الشركة للعمل على تقديم أفضل الخدمات وأسرعها وفي هذا المجال أكد أحد الخبراء المختصين بالاتصالات “للبعث” بأن حجة الشركة لعدم التدخل الفوري تأتي من باب راحة عمل القائمين وعدم إشغالهم بمتابعة عمل هذه البرامج التي يقوم بتصميمها مختصين بإمكانهم تفعيل آلية العمل الفوري مجرد دفع المشترك قيمة الفاتورة طالما قطع الاتصال يأتي كذلك بذات الطريقة.
وفي السياق، فقد قامت أيضا الشركة بتغيير تفاصيل الفاتورة والتي كانت تتسم بالسهولة لمعرفة قيمة الأجور والخدمات من ثمن المكالمات المحلية والدولية وأجور التركيب وغيرها وباتت الفاتورة الحالية الصادرة مؤخرا بحد ذاتها شفيرة معقدة من الصعوبة بفك رموزها وطلاسمها لجهة تبيان تفاصيل الاجور والخدمات كما كانت.
وبيّن المهندس بديع ونوس مدير اتصالات طرطوس وردا لسؤال “البعث” حول آلية عمل هذا البرنامج بأن لا علاقة لمديرية الاتصالات في المحافظة بذلك فهو يعمل بشكل مركزي سواء لجهة القطع أو عودة الاتصال وبالتالي لا يمكن التدخل في تفعيل ميزة الاتصال من خلال العنصر البشري!!