صحيفة البعثمحافظات

محامو طرطوس يطالبون بتعديل قانون مهنتهم

طرطوس – لؤي تفاحة

طالب محامو طرطوس بتطوير نظام السلطة القضائية ومنها تبعية مجلس القضاء الأعلى وتعديل قانون مزاولة مهنة المحاماة، وتطرقوا خلال مؤتمرهم السنوي إلى الحاجة لتطوير القوانين ومنها قانون الأحوال الجزائية والمدنية بما يتماشى مع متطلبات العصر.

فيما طالب البعض بتسهيل عمل المحامين ولا سيما في مجال الضابطة العدلية والتموين والجمارك والعمل على احترام المحامي الوكيل عند مراجعة هذه الدوائر المعنية والنظر بموضوع تفييش المحامي عند بعض أقسام الشرطة وضرورة التعامل اللائق مع المحامي وعدم عرقلة عمله بالحصول على نسخ من ضبوط الشرطة وتأمينها بما يسهل عمل المحامي، كما تم التأكيد على ضرورة توفير مسكن للحاضنة وزيادة تعويضاتها المالية كونها مسؤولة عن تربية الأطفال عند حدوث الطلاق أو غيره، وكذلك إعادة النظر بموضوع الموافقات الأمنية وتسهيل إجراءات الحصول عليها فيما يخص نقل الملكية وغيرها.

المحافظ فراس الحامد وعد بمتابعة هذه القضايا والعمل على معالجتها بالتعاون مع الدوائر المعنية ولا سيما فيما يخص الجمارك والتموين وكذلك تعاون أقسام الشرطة بما يضمن حل لهذه القضايا.

وتحدث نقيب محامي سورية المحامي الفراس الفارس حول خطة وعمل النقابة المركزية بالتعاون مع وزارة العدل لدراسة تعديل العديد من القوانين ومنها قانون الأحوال المدينة والجزائية وغيرها، والعمل دعم أنشطة فروع النقابة في المحافظات.

بدوره أجاب قائد الشرطة حول بعض القضايا التي تم طرحها مؤكداً أن باب القيادة مفتوح لكافة المواطنين، وأن التعليمات صارمة بخصوص أي معاملة غير لائقة بحق أحد سواء كان محامياً أم مواطناً عادياً، مشيراً إلى وجود لجنة انضباط وتحقيق مسلكية وهي عبارة عن محكمة مصغرة تحاسب كل من يسئ أو يخالف سواء كان ضابطاً أو عنصراً.