الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس

التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس سواء أثناء العمل في الشارع أو الجلوس على الشاطئ دون وضع كريم واقي من الشمس يؤدي إلى الإصابة بحروق الشمس، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال استخدام وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس، ومنها:

 جل الصبار: يساعد على علاج الحروق الخفيفة وتقليل التورم الناتج من التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس، من خلال وضع الجل مباشرة على حروق الشمس مع تكرار الوصفة حتى تختفي الحروق.

 صودا الخبز: ينصح بموازنة درجة الحموضة في البشرة من خلال إضافة بضع ملاعق من صودا الخبز إلى وعاء صغير من الماء، ثم نقع كرات قطنية في المزيج لبضع دقائق، ثم فرك البشرة المصابة بالحروق بالكرات القطنية الممزوجة بصودا الخبز.

 الخل: يساعد على قتل الجراثيم كما يعمل على تهدئة حروق الشمس المؤلمة من خلال غمس كرة قطنية في الخل الأبيض المقطر أو خل التفاح ووضعه على مكان الإصابة كل بضع ساعات حتى تنتهي حروق الشمس.

 دقيق الشوفان: يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة الجلد، وهناك طريقتان لاستخدام الدقيق، منها عمل عجينة من خلال طحن نصف كوب من الشوفان وتحويله إلى مسحوق ناعم ثم إضافة المسحوق إلى ربع كوب من الحليب وبضع ملاعق كبيرة من العسل مع التقليب ثم وضع المزيج على البشرة وتركه لمدة 20 دقيقة، أو سكب كوب من الشوفان المطحون في حمام دافئ ثم نقع الجسم بالكامل في حوض الاستحمام لمدة 20 دقيقة.

 الشاي: تساعد الأعشاب على علاج حروق الشمس، من خلال غلي 5 إلى 7 أكياس من الشاي في وعاء من الماء، وعندما يبرد يفضل نقع منشفة في الشاي ووضعها على الأماكن المصابة بالحروق لمدة تصل إلى 30 دقيقة، وفي حالة وجود حروق في الوجه يفضل وضع أكياس الشاي المستعملة على العينين والوجه.

زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مرطبة للبشرة، كما يعمل على تقليل الالتهاب من خلال وضعه مباشرة على الأماكن المصابة بحروق الشمس.