صحيفة البعثمحافظات

مخاوف من ضعف تسويق العنب في السويداء

السويداء – رفعت الديك
أبدى مزارعو السويداء تخوفهم من تدني أسعار منتجات العنب كالزبيب والدبس بسبب ارتفاع أسعار تكفة الإنتاج وقلة أسواق التصدير الخارجية مع بدء استعدادهم لجني محصول العنب أحد المحاصيل الإستراتيجية في المحافظة. ويطالب المزارعون بالعمل على فتح أبواب تصريف الإنتاج كالتصدير الخارجي أو عبر منافذ “السورية للتجارة”.
وقدرت  مديرية الزراعة الإنتاج المتوقع بنحو ٦٠ ألف طن من العنب، وقد حددت الشركة السورية لتصنيع العنب الأول من أيلول موعداً لبدء استلام العنب العصيري الأبيض.
وذكر مدير عام الشركة المهندس فادي شقير أن الاستلام سيتم يومياً من الساعة الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء وبسعر قدره 500 ليرة للكيلو الواحد مبينا أن الشركة أنهت استعداداتها الفنية اللازمة لبدء الموسم.
ولفت شقير إلى أن خطة الاستلام للشركة تبلغ 8 آلاف طن ولديها استعداد لاستلام جميع الكميات التي ترد لها من المحصول وبما يتجاوز الخطة الموضوعة.
بدوره أوضح مدير الزراعة المهندس أيهم حامد أن الإنتاج المتوقع لهذا الموسم أفضل من الذي سبقه، لافتا إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الكرمة المنتجة للعنب بالمحافظة 9937 هكتارا وعدد الأشجار الكلي فيها 4 ملايين و750 ألف شجرة يشكل المثمر منها 4 ملايين و250 ألف شجرة تتركز غالبيتها في مناطق ظهر الجبل والكفر ومياماس والسهوة وعرمان وقنوات وشهبا.
وأضاف حامد أن زراعة شجرة الكرمة تعد من الزراعات الأساسية بمحافظة السويداء وتتميز ثمار العنب بنكهة طيبة وتعدد أصنافها كالسلطي بأنواعه والبلدي والحلواني مع وجود أصناف تصنيعية نسبة الحلاوة فيها عالية جدا.
بدوره أوضح  رئيس غرفة زراعة السويداء حاتم أبو راس أن معمل تقطير العنب يعد صمام أمان لمزارعي الكرمة في ظل انعدام منافذ التسويق الداخلية، ومعاناة المزارعين من ارتفاع أجور النقل ولاسيما أن السيارة الناقلة للمادة تتقاضى ٣٠٠ ألف ليرة والكمسيون الذي يتقاضاه سوق هال مدينة دمشق ٧٠ ليرة على كل كيلو غرام.