صحيفة البعثمحافظات

الري الحديث يعود إلى طرطوس مجدداً

طرطوس  – رشا سليمان 
عاد فرع التحوّل للري الحديث في طرطوس إلى العمل بعد توقفه العام الماضي، ليبدأ باستقبال طلبات الراغبين بامتلاك شبكات ري حديث مع وثائق الحيازة المتضمنة (بيان قيد عقاري – حصة سهمية – عقد استئجار مصدق من الجهة صاحبة العلاقة – بيان انتفاع من الإصلاح الزراعي). ويمكن قبول وثيقة وضع يد مصدقة، إضافة لكتاب من مديرية الزراعة أو الوحدات الإرشادية المعنية بالنوع الزراعي (تنظيم زراعي).

وبين مدير الفرع ياسر محمود أن مباشرة العمل تمت في ٨ أيلول، وقد تم البدء بإعداد الأضابير الموجودة سابقاً لإصدار قرارات منح جديدة، واستقبال طلبات الحصول على شبكات الري الحديث لإعداد الدراسة اللازمة ومتابعتها وصولاً للتنفيذ، علماً أن تكلفة تركيب الشبكة للدونم الواحد تصل إلى مليون ومئتي ألف ليرة وفق المواصفات القياسية السورية بضمان ٧ سنوات كحدّ أدنى.

يُشار إلى أن عدد الحاصلين على الشبكة لتاريخه بلغ ٩٩ مكتتباً يغطون مساحة ١٢٠٦ دونمات بكلفة نحو ١٨ مليون ليرة، ثمانية ملايين ليرة منها قيمة الدعم المقدم للمزارعين.

وأشار مدير الفرع إلى أن المزايا التي يقدّمها المشروع تشمل الدراسة الهندسية المجانية وتقديم الدعم نقداً بما يعادل ٥٠% من قيمة الشبكة أو بالاقتراض من المصرف الزراعي بما يعادل 40% من قيمة الشبكة دون استرداد، و60% تسدّد على خمسة أقساط دون فوائد مع تأجيل السداد لعامين.
وتتنوع الشبكات -حسب محمود- بين الري بالتنقيط، وهي الأكثر شيوعاً في محافظة طرطوس، وبالرذاذ لأن معظم زراعات المحافظة أشجار مثمرة، حيث يمكن تنفيذ الري بالرذاذ للمحاصيل الحقلية لرفع كفاءة استخدام الري من التقليدي إلى الحديث وتوفير ٥٠٪ من المياه، إلى جانب توفير الطاقة واليد العاملة والتسميد مع الري والتخفيف من الأعشاب الضارة وتحسين الإنتاج.