الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الأغنية التراثية في حوران

درعا- دعاء الرفاعي

انطلقت في صالة المركز الثقافي العربي بدرعا فعاليات مهرجان الأغنية التراثية في حوران بدورته الأولى، وتضمن تقديم أغنيات فردية وجماعية من تراث المحافظة.

وحظيت الأغاني المقدّمة بمقام رفيع وحطّت في قلوب الحضور لترسم بعداً زمنياً يصِل الحاضر بالماضي، وقدّم عدد من الأطفال واليافعين فقرة كورال غنائي تراثي وطني، حملت نغمات حورانية عذبة للجيش العربي السوري وانتصاراته لتتابع ألقها مع أغاني التراث، وتتبعها فقرة عزف منفرد على الربابة قدمها الفنان وليد علوش، إضافة لعروض فنية فلكلورية من تراث المحافظة قدمتها فرقتا درعا للفنون الشعبية وسنابل حوران.

وتميّزت قصيدة من الشعر الشعبي النبطي الحوراني قدّمها الشاعر محمد الحريري بالجمالية الشعرية والعذوبة اللحنية والتنوع في الأداء، وهذا ما تمّ تجسيده عبر الأغاني المقدمة في المهرجان بعد تطويرها من خلال اللحن والأداء الموسيقي.

مدير ثقافة درعا عدنان الفلاح أوضح أن إقامة المهرجان تعيد الحياة إلى الأغنية الحورانية بطابعها الذي يتميّز بشفافية الفكرة والتعبير الحقيقي عن حالة الحب والفرح والحنين والتمسّك بالأرض والوطن.

وعبّر عدد من الحضور عن سعادتهم بإعادة إحياء مهرجان الأغنية التراثية الذي يعدّ خطوة جديدة في إعادة الحياة إلى المشهد الثقافي والفني والتراثي بدرعا بعد تعافيها من الإرهاب وعودة الحياة الطبيعية إليها بفضل تضحيات وبطولات الجيش العربي السوري. وأضاف عدد من الحضور المهتمين إن المهرجان يجسّد رؤية الثقافة في الحفاظ على مكوّنات التراث المادي واللامادي، وما قُدّم اليوم أجمل حافز من أجل إحياء الأغاني التراثية التي يهواها ويعشقها أهالي درعا.

أيام المهرجان مستمرة على مدى ثلاثة أيام تقدّم خلالها العديد من النشاطات الفنية، وافتتاح ورشة عمل أطفال ويافعين في مجال الغناء الشعبي بعنوان “أغاني الفرح”، إضافة لافتتاح ملتقى غنائي شبابي بعنوان “المواهب الشابة والأغنية التراثية” يشارك فيه الفنانون الشباب: خالد شباط، محمد اللباد، وليد علوش، في صالة المركز الثقافي العربي في مدينة الصنمين.