رياضةصحيفة البعث

اسبانيا وفرنسا تسعيان لخلافة البرتغال كبطل لدوري الأمم

تُعرف اليوم هوية بطل النسخة الثانية من أحدث البطولات الدولية للمنتخبات، دوري الأمم الأوروبية، بمواجهة من العيار الثقيل بين اسبانيا وفرنسا على ملعب سان سيرو الايطالي الشهير، وتسبقها مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بين منتخب بلجيكا ونظيره الايطالي، وكان المنتخب الاسباني قد تأهل إلى النهائي بعد الإطاحة المفاجئة بحامل لقب يورو 2020 المنتخب الايطالي، والفوز عليه 2-1، منهياً بذلك أفضل سلسلة انتصارات للأزوري بـ 37 انتصاراً، أما حامل كأس العالم في نسخته الأخيرة فقد حقق عودة غريبة في مباراته أمام نظيره البلجيكي بنتيجة 3-2 بعد أن كان متأخراً في شوط المباراة الأول بهدفين نظيفين.

وتكتسب هذه المبارة نكهة خاصة لعشاق ريال مدريد، فرغم أن الملكي فريق اسباني، إلا أن استبعاد جميع لاعبيه من تشكيلة أنريكي للمرة الثانية بعد بطولة اليورو أثار حفيظة عشاق النادي حول العالم، وأصبح الجميع ينتظر هفوة من المدرب الاسباني، لكن المتابع لأداء الماتادور يجد أن خيارات أنريكي واعتماده على الشباب لاتزال تجدي نفعاً، خاصة في الشوط الثاني.

وفي المباراة الثانية، لن تكون مهمة الطليان صعبة بالنظر إلى لغة الأرقام في مواجهات الفريقين، خاصة أن البلجيكيين كانوا يحاولون الفوز بلقبهم الدولي الأول مستغلين وجود جيل ذهبي قد لا يتكرر ولكن دون جدوى، لذا يتوقع أن تكون روحهم المعنوية دون المطلوب.

المباراة النهائية: فرنسا- اسبانيا 9.45 مساء.

المركزان الثالث والرابع: بلجيكا- ايطاليا 4 عصراً.

أرقام وإحصائيات

– التقى المنتخبان الفرنسي والاسباني في 35 مناسبة، تمكن منتخب اسبانيا من تحقيق الفوز في 16 مباراة، بينما تمكن منتخب فرنسا من تحقيق الفوز في 12 مباراة، وكان التعادل حاضراً في 7 لقاءات.

– يعتبر الاسباني غاسبار روبيو  أفضل هداف في تاريخ مواجهات المنتخبين برصيد 4 أهداف، يليه كل من أغوستين غاينثا، وبيري، وباسورا (اسبانيا)، وزين الدين زيدان (فرنسا)، برصيد 3 أهداف لكل منهم.

– واجه ديديه ديشامب، المدير الفني للمنتخب الفرنسي، نظيره الاسباني في 4 مواجهات، حقق الفوز في مباراة، وتعادل في مثلها، وخسر لقاءين، في المقابل يقود لويس انريكي، المدير الفني لمنتخب اللاروخا، مواجهته الأولى ضد منتخب الديوك.

– وصل منتخب ايطاليا إلى شباك بلجيكا 43 مرة في جميع المباريات التي خاضها على مدار السنوات الماضية، بينما اكتفى منتخب الشياطين الحمر بتسجيل 24 هدفاً، وذلك على مستوى جميع المواجهات التي جمعت الفريقين في جميع المسابقات.

– تواجه المنتخبان الايطالي والبلجيكي 22 مرة على مدار تاريخهما الكروي، استطاعت ايطاليا الفوز في 14 مباراة، والتعادل في 4 مواجهات، وتلقت الهزيمة في أربعة لقاءات.