مجلة البعث الأسبوعية

ليبيا.. عندما يؤدي “التدخل الإنساني” إلى جرائم ضد الإنسانية!!

“البعث الأسبوعية” ــ ترجمة بتصرف

عندما شنت إدارة باراك أوباما، جنبا إلى جنب مع حلفاء واشنطن في الناتو، حربا جوية للإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في عام 2011، روجت لتوقعات عالية بشأن مستقبل ليبيا، غير أن النتيجة كانت قصة رعب مستمرة.

خاضت الفصائل المتناحرة صراعات على السلطة أدت إلى تدفقات متكررة من اللاجئين اليائسين، حيث حاول العديد منهم القيام برحللت محفوفة بالمخاطر عبر البحر الأبيض المتوسط ​​في قوارب صغيرة محملة فوق طاقتها للوصول إلى أوروبا. أصبحت دول أخرى، بما في ذلك مصر وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وروسيا أطرافا في الصراع، ودعمت اللاعبين السياسيين والعسكريين المفضلين لديها، ما زاد من إراقة الدماء والفوضى.. وليبيا اليوم هي ساحة حروب بالوكالة بين عملاء تلك القوى الخارجية.

يسلط تقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة الضوء على حجم المأساة التي ساعد قادة الولايات المتحدة في إطلاقها. فقد حددت بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبتها أطراف متعددة، منذ عام 2016. وقال محمد أوجار، رئيس بعثة تقصي الحقائق، في بيان: “أثبتت تحقيقاتنا أن جميع أطراف النزاع، بما في ذلك الدول الأخرى والمقاتلون الأجانب والمرتزقة، قد انتهكوا القانون الإنساني الدولي، لا سيما مبادئ التناسب والتمييز، وبعضهم ارتكب جرائم حرب”.

ووجد التقرير أن العنف، بما في ذلك الهجمات على المستشفيات والمدارس، “أثر بشكل كبير على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية” في ليبيا. كما تم توثيق تجنيد الأطفال ومشاركتهم في الأعمال العدائية، فضلا عن الاختفاء والقتل خارج نطاق القضاء لنساء بارزات. وأكد أحد أعضاء البعثة تقارير استمرار وجود مقاتلين أجانب في البلاد. ومن بين هؤلاء الفصائل الإرهابية التي يستخدمها الرئيس التركي أردوغان كجيش من المرتزقة التكفيريين لخدمة أطماعه التوسعية وخاصة في سورية.

يا له من تناقض مع التفاؤل الذي نظرت به إدارة أوباما إلى النتائج الأولية لحملتها الصليبية الإنسانية. فعشية سقوط نظام القذافي، صرح الرئيس الديموقراطي أن “طرابلس تنزلق من قبضة طاغية. ويُظهر شعب ليبيا أن السعي العالمي لتحقيق الكرامة والحرية أقوى بكثير من القبضة الحديدية لدكتاتور”. في أعقاب القبض على القذافي وإعدامه بوحشية، أكد أوباما أن “الظل المظلم للاستبداد قد أزيل” من ليبيا.

كان المؤيدون الآخرون للتدخل أكثر حماسة. خلص السناتور جون ماكين (جمهوري من أريزونا) وليندسي جراهام (جمهوري من ولاية ساوث كارولينا) إلى أن “نهاية نظام القذافي انتصار للشعب الليبي وقضية الحرية الأوسع في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم”. كما أكدت الأستاذة بجامعة برينستون، آن ماري سلوتر، أن المشككين في هذا التدخل “ثبت خطأهم الشديد”. وقال نيكولاس كريستوف، كاتب العمود في صحيفة نيويورك تايمز، أن ليبيا كانت بمثابة “تذكير بأن من الممكن أحيانا استخدام الأدوات العسكرية لدفع القضايا الإنسانية”.

توفر المعلومات الواردة في تقرير الأمم المتحدة تأكيدا إضافيا على أن ليبيا كانت في حالة فوضوية منذ حرب واشنطن لتغيير النظام. علاوة على ذلك، على الرغم من الهدنة بين الفصيلين الرئيسيين (حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر)، فإن احتمالات إنهاء الفوضى من خلال الانتخابات المقرر إجراؤها في كانون الأول  المقبل هشة للغاية.

الانتهاكات التي حددتها الأمم المتحدة ليست سوى أحدث حلقة في سلسلة طويلة من التطورات البشعة. وفي الواقع، كان انهيار النظام الاجتماعي في ليبيا واسع النطاق لدرجة أن أسواق الرقيق التي تضم المهاجرين الأفارقة السود الأسرى قد عادت إلى الظهور مرة أخرى.

ولسوء الحظ، يبدو أن العديد من الأطراف المسؤولة عن مأساة ليبيا لم تتعلم شيئا من العواقب الكارثية للسياسات التي دفعتها. سوف ينظر المرء عبثا في كتابات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أو موظف مجلس الأمن القومي سامانثا باور، وهما من أكثر شخصيات الضغط المؤيدة للتدخل داخل إدارة أوباما، بحثا عن أي اعتراف بالخطأ.

ولا يزال الشعور بالنشاط الأمريكي بشأن قضية ليبيا مرتفعا. حتى اليوم، هناك دعوات في كل من الولايات المتحدة وأماكن أخرى لواشنطن لـ “تكثيف” وقيادة جهد دولي لخلق “ليبيا أكثر استقرارا”. وهؤلاء الأفراد والمنظمات الذين يدافعون عن مثل هذه “الدورة التدريبية” الجديدة يتسترون على النتائج غير الكارثية للحرب الأمريكية.

واليوم، لا يزال يُحسب للرئيس بايدن أنه كان أحد أعضاء فريق السياسة الخارجية لأوباما الذي عارض بشدة التدخل الأصلي. ويتذكر كبار المسؤولين في إدارة أوباما أن بايدن قال خلال اجتماع مهم للرئيس ومستشاريه في السياسة الخارجية  “إن التدخل كان، في الأساس، جنونا – فلماذا يجب أن نتورط في حرب أخرى في دولة ذات أغلبية مسلمة؟”.

الآن كرئيس، يحتاج بايدن إلى تجنب إغراء الموافقة على مزيد من التدخل الأمريكي – خاصة إذا كان لديه أي عنصر عسكري، مثل مشاركة واشنطن في مهمة حفظ سلام دولية. لقد فعلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ما يكفي لهذا البلد الفقير بالفعل. حتى الدور الدبلوماسي يجب أن يظل محدودا. لقد أخطأت واشنطن مرارا وتكرارا في قراءة الديناميكيات الداخلية في المجتمعات الإسلامية وتبنت سياسات تؤدي إلى نتائج عكسية. ويحتاج قادة الولايات المتحدة إلى البقاء في الخلفية والسماح للحكومات الأخرى بأخذ زمام المبادرة في التعامل مع الصراعات الداخلية في ليبيا. ويجب أن يركز الدور الدبلوماسي للولايات المتحدة على حث روسيا وتركيا واللاعبين الخارجيين الآخرين على وقف مبيعات الأسلحة ونشر المرتزقة وغيرها من الإجراءات التي تؤدي إلى تفاقم القتال في ليبيا.

أدى خلق بيئة فوضوية يمكن أن تزدهر فيها جرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان إلى إلحاق ضرر جسيم بالشعب الليبي، وتتحمل واشنطن معظم المسؤولية عن تلك المأساة. علاوة على ذلك، لا يهم إذا كانت نوايا الولايات المتحدة جيدة ؛ ومهدت الطريق إلى الجحيم بالنوايا الحسنة. يجب الحكم على السياسات من خلال عواقبها، وليس من خلال دوافعها أو أهدافها.

يوثق تقرير الأمم المتحدة الجديد بإسهاب العواقب القبيحة وطويلة المدى لتدخل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. وليبيا ما بعد القذافي هي مكان أسوأ مما كانت عليه. ويحتاج مسؤولو إدارة بايدن إلى تعلم الدروس المناسبة، مهما كانت واقعية ومتواضعة.