رياضةصحيفة البعث

الليفر يكتسح المانيونايتد في انكلترا واليوفي ينقذ الموقف

أسدل الستار أمس على أقوى أسابيع الدوريات الأوروبية الثلاثة في مرحلة الذهاب، والذي شهد ثلاثة كلاسيكوهات جذبت كل متابعي المستديرة حول العالم، حيث شكّلت النسخة الانكليزية المفاجأة الأقوى عندما استطاع ليفربول اكتساح مضيفه مانشستر يونايتد بخماسية نظيفة لحساب الجولة التاسعة من الدوري الانكليزي الممتاز، في مباراة لم تستطع فيها كتيبة النرويجي سولشاير القيام بما ينفع، خاصة في الشوط الثاني، لترتفع الأصوات المطالبة بإقالته قبل نهاية العام، خاصة أن العديد من الإشاعات ربطت اسم الفرنسي زيدان بنادي الشياطين الحمر، وبهذه النتيجة تراجع رفاق رونالدو إلى المركز السابع، فيما تفصل نقطة وحيدة بين المتصدر تشيلسي والريدز الوصيف.

وفي ايطاليا تعادل فريق يوفنتوس مع مضيفه انتر بهدف لمثله في قمة الجولة التاسعة من الكالتشيو، واستطاع المهاجم الأرجنتيني ديبالا تسجيل التعادل من ضربة جزاء مع دقائق المباراة الأخيرة التي شهدت تبادلاً في السيطرة على مجرياتها.

اسبانياً، لم يخرج كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة لحساب الجولة العاشرة من الليغا عن التوقعات، حيث انتصر الملكي بهدفين لهدف في مباراة سيطر فيها البارسا دون جدوى رغم امتلاكه عناصر قوية في الخطوط الأمامية، ورغم عدم تواجد برشلونة في المراكز الخمسة الأولى هذا الموسم، إلا أن الليغا تعيش منافسة شرسة بين فرق الصدارة، حيث يبتعد المتصدر سوسيداد عن بيتيس الخامس بفارق ثلاث نقاط فقط، ويتساوى أصحاب المركزين الثاني والثالث بالنقاط، وكذلك الأمر بالنسبة للمركزين الرابع والخامس.

الدوري الانكليزي

النتائج: أرسنال 3- 1 أستون فيلا، تشيلسي 7- 0 نورويتش، كريستال بالاس 1-1 نيوكاسل، ايفرتون 2- 5 واتفورد، ليدز يونايتد 1- 1 ولفرهامبتون، ساوثامبتون 2- 2 بيرنلي، برايتون 1- 4 مانشستر سيتي، برينتفورد 1- 2 ليستر سيتي، وست هام 1- 0 توتنهام، مانشستر يونايتد 0- 5 ليفربول.

الترتيب: 1- تشيلسي 22 نقطة 2- ليفربول 21 نقطة 3- مانشستر سيتي 20 نقطة 4- وست هام 17 نقطة 5- برايتون 15 نقطة.

الدوري الايطالي

النتائج: تورينو 3- 2 جنوى، سامبدوريا 2- 1 سبيزيا، ساليرنيتانا 2- 4 امبولي، ساسولو 3- 1 فينيتسيا، بولونيا 2- 4 ميلان، أتلانتا 1-1 أودينيزي، فيورنتينا 3- 0 كالياري، هيلاس 4- 1 لاتسيو، روما 0- 0 نابولي، انتر 1- 1 يوفنتوس.

الترتيب: 1- نابولي 25 نقطة 2- ميلان 25 نقطة 3- انتر 18 نقطة 4- روما 16 نقطة 5- أتلانتا 15 نقطة.

الدوري الاسباني

النتائج: أوساسونا 1- 1 غرناطة، فالنسيا 2- 2 مايوركا، قادش 0- 2 ديبورتيفو ألافيس، التشي 2- 2 اسبانيول، أتلتيك بلباو 2- 1 فياريال، اشبيلية 5 – 3 ليفانتي، برشلونة 1-2 ريال مدريد، ريال بيتيس 3-2 رايو فاييكانو، أتلتيكو مدريد 2- 2 ريال سوسيداد.

الترتيب: 1- ريال سوسيداد 21 نقطة 2- ريال مدريد 20 نقطة 3- اشبيلية 20 نقطة 4- أتلتيكو مدريد 18 نقطة 5- ريال بيتيس 18 نقطة.

أرقام وإحصائيات

– واجه محمد صلاح منافسه كريستيانو رونالدو في 4 مباريات رسمية، وواحدة ودية، سجل كل منهما ضد الآخر 4 أهداف مع مختلف الفرق، وهذه هي المرة الأولى التي تفوق فيها صلاح على الدون.

– يعتبر هاتريك صلاح تاريخياً بعدما أصبح أول لاعب يسجل ثلاثة أهداف أمام مانشستر يونايتد على ملعب أولد ترافورد، كما جعله يصبح ملك أفريقيا في البريميرليغ، حيث ارتفع رصيده إلى 107 أهداف متجاوزاً النجم الايفواري دروغبا هداف تشيلسي بـ 104 أهداف.

– باولو ديبالا هو أول لاعب ليوفنتوس يسجل في ثلاث مباريات متتالية أمام انتر في دوري الدرجة الأولى الايطالي في مرحلة الثلاث نقاط لكل فوز منذ 1995.

– سجل ايدين دزيكو 5 أهداف في أول 4 مباريات موسمية على أرضه في الكالتشيو، فقط ماورو ايكاردي في 2018، وماركو برانكا في 1996 سجلا أكثر مع انتر بعد 4 مباريات لعبت على أرضه (6 أهداف).

– للكلاسيكو السادس يبقى الملكي دون هزيمة بواقع 5 انتصارات وتعادل، كما أنها المرة الأولى التي يحقق فيها الريال الفوز على برشلونة في 4 مرات متتالية منذ موسم 1965.

– أصبح الهولندي رونالد كومان المدير الفني لبرشلونة ثاني مدرب في التاريخ يخسر في أول 3 مباريات كلاسيكو له منذ باتريك أوكونيل بين عامي 1935 و1940، والذي كان أيضاً برفقة البارسا.