صحيفة البعثمحافظات

حملات توعية في القرداحة لأخذ لقاح كورونا

اللاذقية – رفيا عبود

مع ارتفاع عدد إصابات كورونا وانشغال المشافي ومراكز الحجر الصحي بالمصابين، تغدو حملات التلقيح ضرورية في وقت لايزال  البعض في حالة تردد، وهذا حال بعض الأهالي بمدينة القرداحة، فلا يوجد رغبة عند الأغلبية بأخذ التطعيم خوفاً من الآثار الجانبية المترتبة بعد تطعيمهم، مما جعلها إحدى أبرز المواضيع المثيرة للجدل في الآونة الأخيرة..
بعض الناس اعتبرها فرصة ذهبية مجانية و طوق نجاة من هذا الوباء، ومنهم من اجتاحه الخوف والشكوك لكثرة الإشاعات والاقاويل عن مضاعفات ستطرأ فيما بعد..
وفي لقاء “البعث” مع الدكتور بهجت أسعد رئيس المنطقة الصحية بالقرداحة، بين أنه تم القيام بحملات توعية في المراكز الصحية والفرق الجوالة للتشجيع على تلقي اللقاح، وندوات تثقيفية في تجمعات المجتمع المحلي، لتشجيع الناس على تلقيه فهو يخفف من شدة الأعراض ويحمي من دخول المشفى ويقلل من عدد الوفيات، مشيراً لعدم صحة وجود أية خطورة كما يشاع بين الناس ويبث على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي التي تتداول أخبار مضللة ومخاوف غير منطقية.

وأوضح أسعد أن الفئات المستهدفة هي فوق سن الثامنة عشر، و أن مديرية الصحة اتبعت طريقة للتسهيل وتشجيع الحصول على اللقاح، ففي حال تجمع عدد من الأهالي بأحد القرى، تقوم المنطقة الصحية بإرسال فريق طبي كامل لتقديم اللقاح لهم، إضافة إلى التواصل مع المسنين المقعدين لإعطائهم اللقاح في بيوتهم إذا اقتضى الأمر، علماً أن الفريق الطبي الذي يقدم اللقاح يتخذ كافة الإجراءات الإحترازية من معقمات وكمامات لحماية الكادر الطبي والمراجعين على حد سواء.
ونوّه أسعد إلى أن كافة الإصابات المراجِعة للمشفى هم ممن لم يتلقوا اللقاح، وبالتالي يُنصح بضرورة تلقيه لأنه الحل الوحيد لمواجهة هذا الوباء والحدّ من انتشاره.